أمريكا تؤيد تحركات تركيا بإدلب وتستبعد تراجعها عن إس-400

السبت 15 فبراير 2020 12:50 ص

قال مسؤول أمريكي بارز، إن بلاده تؤيد التحركات التركية في الشمال السوري، ووصفها بأنها "وسيلة من أنقرة للحفاظ على مصالحها".

وأضاف المسؤول الكبير في وزارة الخارجية الأمريكية، (رفض الكشف عن هويته)، أن "تركيا تدافع عن مصالحها في إدلب بطريقة ملائمة تؤيدها الولايات المتحدة".

ونقلت وكالة "رويترز"، عن المسؤول قوله إن التوتر بين تركيا وروسيا بسبب هجوم قوات النظام السوري المتصاعد في محافظة إدلب، لم يؤثر - فيما يبدو - على خطط أنقرة لنشر نظام الدفاع الصاروخي الروسي "إس-400"، وذلك رغم تهديد واشنطن بفرض عقوبات.وأثار القتال في إدلب، الواقعة شمال غربي سوريا، تصريحات غاضبة متبادلة بين روسيا، التي تدعم الهجوم التي تشنه قوات الحكومة السورية، وتركيا التي نشرت آلاف الجنود لدعم المعارضين المسلحين الساعين لوقفه.

وكان الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، قال لروسيا بنبرة غاضبة، الأسبوع الماضي، إن عليها أن "تتنحى جانبا"، وتترك تركيا لترد على مقتل عدد من جنودها.

وتبادل البلدان الاتهام بعدم الالتزام باتفاقات تهدف لاحتواء العنف.

ومنح الخلاف الولايات المتحدة فرصة نادرة لتأكيد الأرضية المشتركة مع تركيا حليفتها في حلف شمال الأطلسي، وذلك بعد سنوات من تدهور العلاقات التي قد تزداد سوءا إذا مضت تركيا في خططها لتفعيل منظومة الدفاع الصاروخي الروسية، في الشهور المقبلة.

وعبر وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، عن تأييده لتركيا في تغريدة على "تويتر".

ووصف المبعوث الأمريكي الخاص "جيمس جيفري"، في تصريح باللغة التركية في أنقرة، الجنود الأتراك القتلى بأنهم "شهداء".وسعت واشنطن أيضا إلى تأكيد أن اختلاف الأهداف بين موسكو وأنقرة، ليس فقط في سوريا ولكن أيضا في الصراع الليبي، حيث يدعم البلدان طرفان متعارضان.

وقال "جيفري": "ما نراه في سوريا وفي ليبيا على وجه الخصوص يظهر أن المصالح التركية والروسية لا تتلاقى (...) أتمنى أن يفهم شركاؤنا الأتراك الرسالة من ذلك".

واعتبر، عقب مباحثات في تركيا، أن "دور روسيا المدمر أثر على السلطات التركية، لكنه لم يسفر عن تغيير في السياسة فيما يخص منظومة الدفاع الصاروخي إس-400".

وأضاف: "لا أرى أن هذا قد دفع تركيا لإعادة النظر في موقفها لا سيما بشأن إس-400"، متابعا: "ما أراه هو أن مسار تركيا في هذا محدد".

وكان وزير الدفاع التركي، "خلوصي أكار" قال، الشهر الماضي، إنه سيتم تفعيل منظومة الدفاع الجوي الصاروخي الروسية "إس-400" خلال أبريل/نيسان أو مايو/أيار المقبلين.

وأكملت روسيا، العام الماضي، توريد 4 كتائب من منظومة "إس-400" إلى تركيا بقيمة 2.5 مليار دولار.

وسبق للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أن أعلن رفض بلاده شراء تركيا منظومة "إس-400" الروسية للدفاع الجوي، مؤكدا أنها لا تتماشى مع منظومة دفاع حلف شمال الأطلسي "الناتو"، ولن تكون جزءا منها.

وطالبت واشنطن أنقرة بإلغاء الصفقة، مقابل تزويدها بنظام "باتريوت" الأمريكي، وهددتها أيضا بتأخير أو حتى إلغاء بيعها مقاتلات "إف-35"، وكذلك فرض عقوبات وفقا لقانون "كاتسا" (قانون مكافحة خصوم أمريكا من خلال العقوبات).

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تعاون تركي ـ روسي تفاهمات تركية أمريكية شمال سوريا صفقة إس - 400

خيارات معقدة لروسيا وتركيا بعد فشل مفاوضات أنقرة حول إدلب

أردوغان: أكملنا اتفاق إس-400 بشكل حاسم رغم الضغوط

أردوغان وترامب يبحثان هاتفيا الأوضاع في إدلب وليبيا

تركيا تبلغ روسيا بضرورة وقف الهجمات في إدلب

إيران: على تركيا احترام اتفاقيات سوريا.. وإدلب من حق الأسد

ترامب: أردوغان رجل شديد ولا يريد لأهل إدلب القتل