مصر تسابق الزمن للانتهاء من جدار خرساني على الحدود مع غزة

السبت 15 فبراير 2020 02:38 م

كشفت صور منشورة عبر وسائل الإعلام المحلية الفلسطينية عن تسريع مصر أعمال بناء جدار خرساني مسلح عازل على طول الشريط الفاصل مع قطاع غزة.

وقالت مصادر محلية إن عمليات البناء تسارعت في الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ حيث تعمل السلطات المصرية على إنهاء عملية البناء في أقصر وقتٍ ممكن وذلك على امتداد المسافة التي تربط الأراضي المصرية بالحدود مع قطاع غزة.

وحسب المصادر ذاتها، اكتمل جزء كبير من بناء الجدار الخرساني المسلح، لافتة إلى أن ارتفاع الجدار يبلغ ستة أمتار، بطول 14 كيلومترا، من كرم أبو سالم جنوبا، وحتى ساحل البحر شمالا.

ووفق المعلومات السرية التي صادقت الرقابة العسكرية الإسرائيلية على نشرها في سبتمبر/أيلول 2019، فإن الجدار المقام فوق الأرض وتحت الأرض سيمتد على طول 60 كلم، وقد أنجز منه -حينها- 43 كلم أي ما نسبته 70% من إجمالي المشروع.

وأوضحت معلومات الرقابة، أن تنفيذ هذا المشروع يتطلب 3.1 ملايين طن من الخرسانة، و2.3 مليون طن باطون و140 ألف طن من الحديد.

ويعمل بالمشروع نحو 1.400 عامل على مدار 24 ساعة، لست أيام أسبوعية؛ 900 عامل في النهار، و500 عامل في الليل.

وحسب توقعات صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، فإن أعمال بناء الجدار الأمني ستنتهي بحلول نهاية 2020.

ووفقًا للصحيفة، سيتم دمج الجزء الغربي من الجدار مع المنظومة التي أنشأتها "إسرائيل" تحت وفوق الماء في البحر المتوسط شمال القطاع لمنع تسلل غواصين فلسطينيين إلى المستوطنات القريبة من غزة.

وجنوبا، سيصل الجدار إلى معبر "كرم أبو سالم" القريب من الحدود المصرية مع قطاع غزة.




المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جدار عازل الجدار العازل

خبير عسكري يكشف تمويل الإمارات لبناء الجدار العازل بين مصر وغزة

فيديو.. مصر تبني جدارا عازلا على الحدود مع غزة

الجدار الفاصل الجديد.. هل تخطط مصر وإسرائيل لتشديد الحصار على غزة؟