الأحد 16 فبراير 2020 05:04 ص

نشرت جماعة "أنصار الله (الحوثي) في اليمن، السبت، مقطع فيديو، قالت إنه للحظة إسقاط مقاتلة تابعة للتحالف العربي الذي تقوده السعودية، من طراز "تورنادو"، فوق محافظة الجوف (شمالي اليمن).

ويظهر في الفيديو، الذي بثته فضائية "المسيرة" الناطقة باسم الجماعة، ما يبدو أنه صاروخ أرض جو ينطلق ليلا باتجاه هدف في السماء.

ثم يُسمع صوتا يقول إن الطائرة أصيبت.

والجمعة، أعلن المتحدث العسكري باسم الجماعة "يحيى سريع"، إسقاط طائرة حربية من طراز "تورنيدو" تابعة للتحالف العربي في سماء الجوف.

والسبت، اعترف "التحالف العربي"، في بيان، بسقوط إحدى طائراته المقاتلة من النوع ذاته، وقال إنها تابعة للقوات الجوية الملكية السعودية، وتم إسقاطها خلال تنفيذها مهمة إسناد للجيش اليمني بمحافظة الجوف.

وقبل هذا الاعتراق، قال الحوثيون إن التحالف العربي شن غارات جوية دموية على مكان تحطم الطائرة، بينما كان يتجمع حولها عدد من المواطنين، مما أدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى.

ومساء السبت، قال التحالف في بيان ثانٍ، إنه "تم تنفيذ عملية بحث وإنقاذ قتالي بموقع سقوط الطائرة، ونقل جرحى للعلاج داخل السعودية".

ومنذ مارس/آذار 2015 ينفذ تحالف عربي، بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية في اليمن، دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين، المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

وأدت الحرب إلى مقتل وجرح 70 ألف شخص، حسب تقديرات أممية، فيما قدرت تقارير حقوقية سابقة أن النزاع أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 100 ألف يمني.

كما أدت الحرب إلى خلق واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم؛ حيث بات 80% من السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، ودفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة.

المصدر | الخليج الجديد