التحالف العربي يحمل الحوثيين سلامة طاقم الطائرة المسقطة بالجوف

الأحد 16 فبراير 2020 01:00 ص

حمل التحالف العربي، الذي تقوده السعودية في اليمن، الحوثيين، السبت، مسؤولية حياة وسلامة طاقم المقاتلة التي أسقطتها الميليشيا، في محافظة الجوف شمالي اليمن.

وكان الحوثيون قد أعلنوا، مساء الجمعة، تمكنهم من إسقاط طائرة حربية للتحالف العربي، من طراز "تورنيدو"، بصاروخ "أرض-جو" متطور، بينما اعترف التحالف العربي بالأمر، السبت.

وقال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي، العقيد الركن "تركي المالكي" إن "القيادة المشتركة للتحالف تُحمل الميليشيا الحوثية الإرهابية مسؤولية حياة وسلامة الطاقم الجوي لطائرة (التورنيدو) بموجب القانون الدولي الإنساني".

وأوضح "المالكي" أن "الطاقم الجوي والمكون من (ضابطين) استخدم كراسي النجاة للخروج من الطائرة قبل سقوطها، في الوقت الذي أطلقت فيه عناصر الميليشيا الحوثية الإرهابية الأعيرة النارية باتجاه الطاقم الجوي، مما يعد انتهاكاً لأحكام القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، وعلية فإن حياة وسلامة الطاقم الجوي هي مسؤولية المليشيا الحوثية الإرهابية"، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس".

وبعد إسقاط الطائرة، قال الحوثيون إن التحالف العربي شن غارات جوية دموية على مكان تحطم الطائرة، بينما كان يتجمع حولها عدد من المواطنين، مما أدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى.

ومنذ مارس/آذار 2015 ينفذ تحالف عربي، بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية في اليمن، دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين، المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

وأدت الحرب إلى مقتل وجرح 70 ألف شخص، حسب تقديرات أممية، فيما قدرت تقارير حقوقية سابقة أن النزاع أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 100 ألف يمني.

كما أدت الحرب إلى خلق واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم؛ حيث بات 80% من السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، ودفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

قوات التحالف العربي إسقاط طائرة الحوثيون

الحوثيون: ضحايا مدنيون بالعشرات إثر قصف للتحالف شمالي اليمن

الحوثيون يوثقون لحظة إسقاط المقاتلة السعودية (فيديو)

السعودية تؤكد استمرار محادثاتها مع الحوثيين رغم تصاعد العنف

حوثيون ينشرون صورة لطاقم المقاتلة السعودية التي سقطت باليمن