السعودية ترفع أسعار الوقود وتبدأ مراجعتها شهريا

الأحد 16 فبراير 2020 11:14 ص

رفعت شركة "أرامكو" السعودية، أسعار بنزين91 و95، ابتداءً من الأحد، لافتة إلى أن هذه الخطوة تأتي ضمن رؤية جديدة ستراجع فيها الشركة أسعار البنزين شهريا بدلاً من كل 3 أشهر.

وقالت "أرامكو" في بيان لها، الأحد، إن أسعار البنزين ستكون لبنزين 91 بقيمة 1.55 ريال لكل لتر، بزيادة 5 هللات.

كما تقرر زيادة سعر لتر بنزين 95 ليصبح بقيمة 2.11 ريالا لكل لتر، بزيادة 6 هللات.

وأبقت الشركة أسعار الديزل عند 0.47 ريالا لكل لتر، وأسعار الكيروسين عند 0.64 ريالا لكل لتر، وغاز البترول المسال عند 0.75 ريالا لكل لتر.

وقالت "أرامكو"، إنه تقرر أيضا، تعديل فترة المراجعة الدورية لأسعار البنزين، من ربع سنوية إلى شهرية، ابتداءً من فبراير/شباط الجاري.

وتابعت أن التعديل سيكون في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، والتطبيق يكون في صباح اليوم الحادي عشر، وذلك وفقًا لإجراءات حوكمة تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه.

وأشارت إلى أن الأسعار المحلية للبنزين قابلة للتغيير تبعًا للتغيرات في أسعار التصدير من المملكة إلى الأسواق العالمية.

وتتبنى دول الخليج ما يعرف بالتحرير المدار لأسعار الطاقة، وهي التي تشكل من مصروفاتها نحو 4% كحد أقصى من متوسط دخل المواطن الخليجي.

ومن فوائد التحرير المدار، الاتجاه لتعظيم الاستفادة منها من عدة جوانب صحية لبيئة الأعمال والمواطنين، واقتصادية لجذب الاستثمارات العالمية وفق المعايير الدولية، بالإضافة لخفض أسعار السلع والخدمات والسيطرة على معدلات التضخم.

وهذه الآلية تسهم في التعديل الإيجابي لسلوك المستهلكين من ترشيد الاستهلاك، ولفت الانتباه للحفاظ على البيئة من خلال استخدام الطاقة النظيفة في وسائل النقل العامة، واستخدام السيارات الشخصية الاقتصادية الصديقة للبيئة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أسعار الوقود زيادة أسعار الوقود أرامكو السعودية

السعودية: لا نية لتعديل رسوم الوافدين أو زيارة أسعار الوقود

رفع أسعار الوقود في السعودية يثير غضبا واسعا

السعودية تخفض سعر بنزين 95 خلال مارس

خفض أسعار الوقود بدول الخليج.. قطر في الصدارة