بدء محاكمة نتنياهو بتهم الفساد في 17 مارس المقبل

الأربعاء 19 فبراير 2020 06:16 ص

حددت وزارة العدل الإسرائيلية، بدء جلسات محاكمة رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، في 17 مارس/آذار المقبل، أي بعد أسبوعين من إجراء الانتخابات التشريعية الحاسمة التي سيسعى فيها للحفاظ على مشواره السياسي.

وقالت الوزارة، الثلاثاء في بيان مقتضب: "ستتم تلاوة لائحة الاتهام بحضور نتنياهو في 17 مارس/آذار المقبل"، في المحكمة المركزية بالقدس.

وتم إعلان موعد المحاكمة بينما يقوم رئيس الوزراء الإسرائيلي البالغ 70 عاما بحملته للانتخابات التشريعية، التي ستجري في 2 مارس/آذار، وهي الثالثة في عام واحد بعد فشل كل من "نتنياهو"، ومنافسه زعيم المعارضة "بيني جانتس" في تشكيل حكومة ائتلافية.

ويعتبر "نتنياهو" رئيس الحكومة الوحيد في تاريخ الدولة العبرية، الذي اتهم خلال ولايته بالفساد في عدد من القضايا.

وكانت وزارة العدل الإسرائيلية، وجهت في 28 يناير/كانون الثاني الماضي، لـ"نتنياهو" تهمة الرشوة والاحتيال وخيانة الثقة، بعيد تخليه عن طلب قدمه إلى البرلمان لمنحه الحصانة من تهم الفساد الموجهة إليه.

وكان خصومه قد حشدوا أغلبية في البرلمان لحرمانه الحصانة، فيما ينفي "نتنياهو" التهم ويقول إنه ضحية "حملة ذات دوافع سياسية".

وقدم المستشار القضائي للحكومة "أفيخاي مندلبليت" لائحة الاتهام إلى المحكمة المركزية في القدس الشرقية المحتلة، حيث سيحاكم "نتنياهو" بتهمة الفساد عبر تلقي هدايا فاخرة.

وبموجب القانون الإسرائيلي، لا يتنحى رئيس الوزراء إلا في حال إدانته، وبعد استنفاد كل فرص الاستئناف.

ويسعى "نتنياهو" للبقاء في المنصب الذي يشغله منذ نحو 14 عاما، وهدفه أن يفوز ائتلافه اليميني على ائتلاف "أزرق أبيض" الوسطي بقيادة "جانتس" في الانتخابات العامة، بحيث يمنح تفويضا جديدا.

وقد أعد "نتنياهو" في اليومين الماضيين، وثيقة تحالف مع أحزاب اليمين، ليضمن أن أيا منها لن يتحالف مع حزب "أزرق أبيض" لتشكيل الحكومة المقبلة.

ولم يتسبب إعلان اتهام "نتنياهو" بالفساد في تغيير التوجهات السياسة لدى الجمهور الاسرائيلي.

إذ أظهر استطلاع أخير أجرته القناة "13" في التلفزيون الإسرائيلي، أن حزب "أزرق أبيض" سيحصل على 36 مقعدا من أصل 120 مقعدا في الكنيست، مقابل 33 مقعدا لحزب الليكود اليميني بزعامة "نتنياهو".

ويبدو أن كلا من الحزبين مع حلفائه لن يتمكن إثر الانتخابات المقبلة من تشكيل حكومة جديدة.

فـ"جانتس" مع حلفائه في اليسار، و"نتنياهو" مع حلفائه من المتدينين المتشددين والأحزاب اليمينية المتطرفة، لن يستطيع الحصول على 61 مقعدا لتشكيل هذه الحكومة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فساد نتنياهو تهم فساد نتنياهو انتخابات إسرائيلية بنيامين نتنياهو

المدعي العام الإسرائيلي يقرر اتهام نتنياهو في قضايا فساد

كيف يغازل نتنياهو اليمين المتطرف في معركته للاحتفاظ بالسلطة؟

وجبة عشاء لنتنياهو وزوجته في موسكو تقوده لاتهام جديد

موظفو البيت الأبيض عن نتنياهو: يجلب معه ملابسه القذرة لنغسلها له مجانا