الأربعاء 19 فبراير 2020 02:07 م

اشترت الجوية الخطوط القطرية، المملوكة للدولة، حصة قيمتها 600 مليون دولار في "آي.إيه.جي"، المالكة للخطوط البريطانية، لرفع حيازتها إلى 25.1% لتعزز استراتيجيتها الرامية لتكوين محفظة عالمية من الاستثمارات في شركات الطيران.

وفي دعم للمجموعة الإنجليزية الإسبانية قبل أسابيع من تنحي مؤسسها "ويلي والش"، قالت قطر إن زيادة حصتها دليل على دعمها للشركة واستراتيجيتها.

وكانت حصة قطر السابقة 21.4% في آي.إيه.جي التي تمتلك أيضا شركتي الطيران الإسبانيتين "إيبيريا" و"فولينج وإير لينجوس" الإيرلندية. وارتفع سهم "آي.إيه.جي" 52% في الأشهر الستة الماضية.

وفيما يلي بعض الاستثمارات الأخرى للدولة الخليجية الغنية في بريطانيا.

باركليز

يمتلك جهاز قطر للاستثمار، وهو صندوق الثروة السيادي للدولة، حصة 5.9% في "باركليز" مما يجعله ثاني أكبر مستثمر بالبنك البريطاني، وفقا لبيانات "رفينيتيف".

سينسبري

يمتلك جهاز قطر للاستثمار حصة بنسبة 21.8% في ثاني كبرى سلاسل متاجر البقالة في بريطانيا، بحسب "رفينيتيف".

وكون القطريون مركزهم في هذه المجموعة أثناء محاولة استحواذ فاشلة في عام 2007.

هارودز

اشترى جهاز قطر للاستثمار متجر "هارودز" الشهير في لندن من رجل الأعمال مصري المولد "محمد الفايد"، في عام 2010 في صفقة ذُكر أن قيمتها بلغت نحو 1.5 مليار جنيه استرليني (1.95 مليار دولار).

مطار هيثرو

جهاز قطر للاستثمار جزء من كونسورتيوم يمتلك هذا المطار الأكبر في بريطانيا، إلى جانب "فيروفيال" ومؤسسة الصين للاستثمار وغيرهما.

كناري وارف

اشترى كونسورتيوم يقوده جهاز قطر للاستثمار الشركة المالكة لحي "كناري وارف" للأعمال في لندن عام 2015، مقابل 4 مليارات دولار.

شارد

كما يمتلك جهاز قطر للاستثمار ناطحة السحاب شارد في العاصمة البريطانية.

المصدر | رويترز