السبت 20 مارس 2021 05:13 م

كشف موقع "express" البريطاني عن اقتراب قطر وبريطانيا من عقد اتفاق يقضي بتوقيع صفقات ثنائية في مختلف القطاعات التجارية والاستثمارية تصل قيمتها إلى 3 مليارات جنيه إسترليني.

وبين التقرير أن قيمة التبادل التجاري بين قطر وبريطانيا بلغت قبل سنتين من الآن حوالي 2.9 مليارات دولار، مما يجعل من الدوحة سابع أكبر شريك تجاري للمملكة المتحدة، حيث تعمل على تصدير الطاقة النظيفة إلى لندن، بينما تسترد منها مجموعة من البضائع الأخرى، بما فيها السيارات والأدوية الصيدلانية بالإضافة إلى الإلكترونيات وفي مقدمتها الحواسيب.

وتوقع التقرير أن يشهد العام الحالي تحسنا واضحا في العلاقات التجارية بين الجانبين، وبالأخص بعد بداية انفراج أزمة فيروس كورونا المستجد، التي لعبت دورا كبير في عرقلة مخطط التطور التجاري التصاعدي بين الدوحة ولندن خلال السنة الماضية التي لم تصل فيها الأرقام لما كان مبرمجا لها مع نهاية 2019.

وأكد أنه بعيدا عن القطاع التجاري؛ فإن قطر تعد من بين أكثر البلدان استثمارا في بريطانيا، وبالأخص في مجال العقارات التي يعد فيها جهاز قطر للاستثمار أحد أبرز اللاعبين الرئيسيين في العاصمة لندن، من خلال امتلاكه مجموعة من البنايات والفنادق، بالإضافة إلى ما يحوزه مختلف رجال الأعمال القطريين من العقارات في المملكة المتحدة.

ولفت إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد ضخ القطريين للمزيد من الأموال في أسواق المملكة المتحدة، وهو الحال ذاته مع مختلف الجهات البريطانية الحكومية أو الخاصة التي تنوي استثمار المزيد من الأموال في الدوحة، خلال الفترة التي تسبق كأس العالم 2022، مرجعا ذلك إلى التسهيلات الكبيرة التي تقدمها الحكومة القطرية للمستثمرين الأجانب الراغبين في دخول عالم الأعمال المحلي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات