احذر.. محادثات واتسآب الجماعية منتهكة الخصوصية

السبت 22 فبراير 2020 10:04 ص

حذر صحفي في إذاعة "دويتشه فيله" الألمانية من أن مجموعات المحادثة الخاصة عبر تطبيق "واتسآب" تُعرض خصوصية المستخدمين لخطر؛ إذ يكشف محرك البحث "جوجل" أي مجموعة دردشة خاصة عبر البحث.

واكتشف الصحفي "جوردان وايلدون" أن استخدام ميزة "دعوة إلى مجموعة عبر الرابط" في التطبيق يتيح لمحرك "جوجل" أن يقوم بفهرستها.

ويسهّل ذلك العثور على المجموعات الخاصة؛ ما يعني أنه يمكن لأي شخص بشكل عشوائي اكتشاف مجموعات المحادثة والانضمام إليها، وبعد الانضمام يمكن رؤية المشاركين وأرقام هواتفهم.

ولاحظت المطورة "جين مانشون وونج" أن "جوجل" تقدم حوالي 470 ألف نتيجة بحث لعناوين "chat.whatsapp.com"، التي تُستخدم دعوات لمجموعات المحادثات.

ولا يعد ذلك خللا في التطبيق؛ إذ تقوم "جوجل" بفهرسة روابط الدعوة إلى محادثات مجموعات "واتسآب" الخاصة، حسب تقرير شركة الإعلام والبث الأمريكية "فايس (Vice)".

كما أن "واتسآب" قال عن عملية الفهرسة: "على غرار أي محتوى يتم مشاركته في القنوات العامة القابلة للبحث، يمكن العثور على الروابط التي يتم نشرها بشكل عام على الإنترنت بواسطة مستخدمي التطبيق الآخرين".

وأضاف: "يجب ألا يتم نشر الروابط التي يرغب المستخدمون في مشاركتها بشكل خاص، إلا مع أشخاص يعرفونهم ويثقون بهم".

وفي وقت سابق الشهر الجاري، أعلن "واتسآب" أن عدد مستخدميه حول العالم تخطى ملياري شخص، لافتا إلى التحديات الكبيرة التي تطرحها حماية البيانات الخاصة بهذا العدد الكبير من المشتركين.

وقال "واتسآب"، في رسالة بهذه المناسبة: "نحن ندرك أننا كلما ازدادت درجة اتصالنا ازدادت ضرورة حماية البيانات".

ونما "واتس آب" بسرعة كبيرة ليصبح أحد أكثر الخدمات نجاحا في "عائلة" التطبيقات المملوكة لـ"فيسبوك"؛ حيث اشترته في 2014.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

واتسآب حماية الخصوصية جوجل

ثغرة أمنية في واتسآب وتليغرام قد تجعلك هدفا سهل الاختراق