مهاتير محمد يقدم استقالته لملك ماليزيا

الاثنين 24 فبراير 2020 09:44 ص

قال مصدران مطلعان لوكالة "رويترز"، إن رئيس وزراء ماليزيا "مهاتير محمد" قدم استقالته للملك في خضم محادثات عن تشكيل ائتلاف جديد.

وامتنع متحدث باسم مكتب رئيس الوزراء عن التعقيب، قائلا إن بيانا سيصدر قريبا.

وتولى "مهاتير" (94 عاما) منصبه في مايو/أيار 2018، وهي ثاني مرة يرأس فيها الحكومة.

وسبق أن نشرت صحف ماليزية، توقعات بشأن ائتلاف حكومي جديد بقيادة "أنور إبراهيم".

وأكدت أن الجهود تتواصل والمشاورات متصاعدة بين الأحزاب والقوى السياسية الماليزية، لإحداث تغيير محتمل للمشهد السياسي في البلاد.

وكشفت أن اجتماعات تقام في القصر الملكي، استانا نيجارا، حيث من المقرر اجتماع نائب رئيس الوزراء، بـ"أنور إبراهيم" وزوجته.

والسبت، قال رئيس الوزراء الماليزي، إن أحزاب الائتلاف في الحكومة تركوا له حرية تحديد موعد استقالته من منصبه، مؤكدا أنه سيغادر منصبه بعد قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي "إيبك"، المزمع عقدها في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وفي خطابه بعد فوزه في الانتخابات العامة في 9 مايو/أيار 2018، قال "مهاتير" إنه سيترك منصبه لـ"أنور إبراهيم" بعد عامين تقريبًا وفقًا لقرار الائتلاف.

وفرض الخلاف بين الخصمين القديمين "مهاتير" (94 عاما) و"أنور"(72 عاما) شكل السياسة في ماليزيا على مدى عشرات السنين واستمر التوتر على الرغم من تحالفهما لكسب انتخابات 2018 بناء على وعد بتخلي "مهاتير" ذات يوم عن السلطة لـ"أنور".

والأحد، اتهم "أنور" حزب "مهاتير" و"الخونة" في حزبه بالتآمر لتشكيل حكومة جديدة مع المنظمة الوطنية المتحدة للملايو وهي الحزب الحاكم السابق الذي أطيح به في 2018 وسط اتهامات بالفساد على نطاق واسع.

وقالت مصادر إن حزب "مهاتير" وجناحا داخل حزب "أنور" التقيا مع مسؤولين من المنظمة الوطنية المتحدة للملايو والحزب الإسلامي الماليزي في محاولة لتشكيل ائتلاف جديد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مهاتير محمد

مهاتير محمد يؤكد تخليه عن السلطة في نوفمبر المقبل

أزمة بعد استقالة رئيس وزراء ماليزيا مهاتير محمد

محيي الدين ياسين رئيسا جديدا للوزراء في ماليزيا

ماليزيا.. كيف خسر مهاتير محمد مناورة الاستقالة؟