مصر.. دفاع هشام عشماوي ينفي تنفيذ حكم إعدامه

الاثنين 24 فبراير 2020 11:55 ص

قال "خالد المصرى" دفاع الضابط المفصول من القوات المسلحة "هشام عشماوي"، إنه لم يتلق أى إخطار من مصلحة السجون بشأن تنفيذ حكم الإعدام بحق موكله، لافتا إلى أن أسرة "عشماوى" ليست لديها أى معلومة بشأن تنفيذ السجون لحكم الإعدام، ولم يتم إخطار أسرته بذلك.

والإثنين، أفادت وسائل إعلام بتنفيذ السلطات المصرية، الإعدام بحق "عشماوي"، المدان بمحكمة عسكرية، في قضيتي "أحداث الفرافرة" و"تنظيم أنصار بيت المقدس 3".

وقالت مصادر أمنية، إن مصلحة السجون، نفذت الحكم، داخل سجن استئناف القاهرة، بحضور ممثلين عن النيابة والطب الشرعي، وعضو من دار الإفتاء.

وكانت المحكمة العليا للطعون العسكرية، أيدت في 15 فبراير/شباط الجاري، حكمين لمحكمة الجنايات بإعدام "عشماوي".

وحسب المعلومات الواردة بوسائل الإعلام المصرية، فإن "عشماوي" بدأ حياته ضابطا في صفوف القوات المسلحة المصرية، واستبعد من صفوفها إثر محاكمة عسكرية عام 2011، ليصبح مسؤولا عسكريا بين صفوف تنظيم "أنصار بيت المقدس"، ثم أميرا لـ"ولاية الصحراء الغربية"، قبل أن ينشق عنها مع آخرين منهم "عماد الدين عبداللطيف"، الضابط السابق بالقوات المسلحة المصرية إثر مبايعة "أنصار بيت المقدس" لـ"أبوبكر البغدادي" زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية".

بعدها فر "عشماوي" إلى ليبيا، معلنا تأسيس تنظيم عسكري عرف باسم "المرابطين"، من داخل الأراضي الليبية، والذي نشط على الحدود مع مصر.

وفي عام 2013، بدأ اسم "عشماوي" يطفو على السطح عندما اتهم في محاولة اغتيال وزير الداخلية المصري الأسبق "محمد إبراهيم"، في سبتمبر/أيلول، بعد تعرض موكبه لانفجار سيارة ملغومة، ما أسفر آنذاك عن إصابة 21 شخصا.

في العام ذاته، استهدف "عشماوي"، حسب اتهامات السلطات المصرية، قوات الأمن في منطقة "عرب شركس" في محافظة القليوبية (شمالي القاهرة) والاشتباك معهم، وتفجير مديرية أمن الدقهلية (دلتا النيل/شمال)، ما أسفر عن مقتل 16 شرطيا ومدنيا.

وفي عامي 2014 و2015، تذكر عريضة الاتهامات أن "عشماوي" تورط في حادث كمين الفرافرة وشارك في التخطيط لاغتيال النائب العام "هشام بركات"، بعد تفجير استهدف موكبه في حي مصر الجديدة بالقاهرة.

وفي 2017، اتُهم "عشماوي" بالتورط في تخطيط وتنفيذ حادث الواحات، الذي أسفر عن مقتل نحو 16 من رجال الشرطة، واستهداف حافلة تقل مواطنين أقباطًا بالمنيا في أكتوبر/تشرين الأول 2017، ما أدى لوقوع 29 مواطنا قبطيا من الضحايا.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2017، أحالت المحكمة العسكرية المصرية أوراق "عشماوي" غيابيا إلى المفتي لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه، و آخرين من المتهمين بقضية "أنصار بيت المقدس".

وفي مطلع أكتوبر/تشرين الأول 2018، أعلنت القيادة العامة لقوات الجنرال الليبي المتقاعد "خليفة حفتر" إلقاء القبض على "العشماوي" في عملية أمنية بمدينة درنة.

وفي 28 مايو/أيار 2019 قامت بتسليمه إلى القاهرة، لتبدأ محاكمته في القضيتين، ويصدر العام الماضي، حكمين بإعدامه، تم تأييدهما الشهر الجاري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هشام عشماوي تنفيذ الإعدام عملية الفرافرة

صمت مصري بشأن أنباء تنفيذ حكم الإعدام بحق هشام عشماوي

الإعدام لهشام عشماوي و36 متهما في قضية أنصار بيت المقدس