كورونا يدفع أغلب أسواق الشرق الأوسط لخسائر جديدة

الثلاثاء 25 فبراير 2020 08:50 م

سجلت معظم أسواق الشرق الأوسط، الثلاثاء، تراجعات مجددا في ظل استمرار موجة بيع كبيرة من الجلسة السابقة أججتها قفزة في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا خارج الصين.

وارتفع عدد الوفيات جراء الفيروس في إيران إلى 16، وهو أعلى عدد خارج الصين، بينما كثفت دول أخرى متضررة بشدة، منها كوريا الجنوبية وإيطاليا، إجراءات الطوارئ للحد من انتشار الوباء.

وأغلق مؤشر الأسهم في بورصة دبي على هبوط 0.9%؛ إذ خسر سهم إعمار العقارية 3.2% وتراجع سهم "العربية للطيران" 3.4%.

وأوقفت الإمارات، اليوم، جميع الرحلات من طهران وإليها لما لا يقل عن أسبوع بسبب انتشار الفيروس بالبلاد. و"العربية للطيران"، التي مركز عملياتها بمطار الشارقة الدولي، هي شركة الطيران الوحيدة المدرجة في البورصة بالإمارات.

ونزل مؤشر قطر 0.7%؛ إذ تراجع سهم مصرف قطر الإسلامي 2.5%، وفقد سهم صناعات قطر 1.7%.

وفي مصر، انخفض مؤشر الأسهم القيادية 0.9%. وتراجع سهما البنك التجاري الدولي والمجموعة المالية هيرميس 2.2% و3.3% على الترتيب.

وعكس المؤشر القياسي للبورصة السعودية المسار ليغلق على ارتفاع 0.1%. وقفز سهم جبل عمر للتطوير 6.8%، وتقدم سهم مجموعة سامبا المالية 2.6%. وارتفع سهم أرامكو السعودية 0.3%.

وقال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول، اليوم، إن توقعات الوكالة لنمو الطلب العالمي على النفط انخفضت لأدنى مستوياتها في 10 سنوات، وقد يجري تخفيضها أكثر بسبب تأثير انتشار فيروس كورونا.

وقد يؤثر انخفاض الأسعار وتعطل صادرات الخام على الأرصدة المالية لدى دول شديدة الاعتماد على الدخل النفطي.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا خسائر بورصات الخليج بورصات عربية

كورونا يكبد البورصة السعودية 100 مليار دولار خسائر

إسرائيل تواجه تحديات أمنية وعسكرية بسبب كورونا