مصر: لا معلومات لدينا حول مقاطعة إثيوبيا اجتماعات سد النهضة

الأربعاء 26 فبراير 2020 10:35 ص

نفى مصدر مسؤول في وزارة الري المصرية أن يكون لدى بلاده أي معلومات بشأن اعتزام إثيوبيا عدم حضور الاجتماع الجديد حول "سد النهضة" في واشنطن.

وأكد المصدر اعتزام بلاده المشاركة في اجتماع سد النهضة المقرر له يومي 27 و28 فبراير/شباط الجاري بواشنطن، مؤكداً أن القاهرة ليس لديها معلومات بخصوص عدم حضور الجانب الإثيوبي.

وتأتي تلك التصريحات في أعقاب تردد أنباء، عن عدم حضور إثيوبيا، للجولة الجديدة حول مفاوضات سد النهضة، المقررة أن تنطلق الأربعاء، في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وبينما تقول  مصادر، إن الجولة ستخصص لمناقشة مسودة الاتفاق النهائي التي أعدتها وزارة الخزانة الأمريكية والبنك الدولي، نقلت أخرى، أن إثيوبيا لن تشارك في الجولة الجديدة، طالبة إرجاءها.

وقالت المصادر، إن الوفد الإثيوبي لن يغادر أديس أبابا إلى واشنطن للمشاركة في الاجتماع، لأنه لن يوقع على اتفاقية دولية لا يضمن إجازتها من قبل البرلمان المنتخب، وذلك لارتباط التوقيع بالأوضاع الداخلية في إثيوبيا التي تنتظر انتخابات برلمانية ورئاسية في أغسطس/آب المقبل.

كما تسعى الحكومة، وفق المصادر، إلى تجنب تأثير التوقيع إيجابا أو سلبا على حملة رئيس الوزراء "آبي أحمد علي" الانتخابية.

وقبل أيام، سلمت الولايات المتحدة، كلا من مصر والسودان وإثيوبيا، مسودة اتفاق من وزارة الخزانة الأمريكية، حول كيفية ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، الذي تجري حوله مفاوضات بين الدول الثلاث منذ أكثر من 6 سنوات.

ويتسبب مشروع السد، منذ 9 سنوات، بخلافات، خاصة بين إثيوبيا ومصر، لكن المفاوضات بشأنه تسارعت في الأشهر الأخيرة، بعد إعلان مصري متكرر عن "تعثر"، واتهام القاهرة للجانب الإثيوبي بالتعنت.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55.5 مليار متر مكعب، فيما يحصل السودان على 18.5 مليار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة سد النهضة الإثيوبي سد النهضة الأثيوبي

أمريكا تسلم مصر والسودان وإثيوبيا مسودة اتفاق سد النهضة

إثيوبيا تعلن رسميا مقاطعة اجتماع سد النهضة في واشنطن