الخميس 27 فبراير 2020 08:36 ص

قالت مصادر مصرية حكومية إن التعديلات المقررة على أحكام قانون الضريبة المضافة ستزيد الإيرادات الضريبية بين 6 إلى 8 مليارات جنيه ( بين 385 و513 مليون دولار).

ووقع الرئيس "عبدالفتاح السيسي"، مؤخرا، قانونا بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة يتضمن زيادة تلك الضريبة على السجائر وعدد من منتجات التبغ المستوردة والمحلية.

وأكدت لجنة الخطة والموازنة في البرلمان المصري أنه لن يترتب على التعديلات أي زيادات فى أسعار السجائر والتبغ على المستهلك، خصوصا أن هذه الزيادة كان يطبقها التجار من قبل، وبدلا من أن يحصلوا عليها ستذهب للخزانة العامة.

وفي ملف الضرائب، أيضا، كشف رئيس مصلحة الجمارك "كمال نجم" أن إجمالي الضرائب والرسوم المحصلة في جمركي ميناءي بورسعيد والسخنة خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي بلغ نحو 4 مليارات جنيه (256 مليون دولار).

من ناحية أخرى، أعلن وزير البترول والثروة المعدنية "طارق الملا"، في تصريحات صحفية، الاتفاق مع عددٍ من كبرى الشركات الأمريكية والبريطانية والمؤسسات التمويلية الأمريكية للتعاون والاستثمار في مشروعات جديدة.

وأوضح أن ذلك يشمل تعاونا مع "بكتل" الأمريكية في مشروع مجمع التكرير والبتروكيماويات بمحافظة السويس (شمال شرق) بكلفة استثمارية تقديرية 6.7 مليارات دولار، واتفاقا آخر مع تحالف شركتي "شيرد كابيتال" و"بي اس دبليو" البريطانيتين كمستثمر ومساهم بمجمع التكرير والبتروكيماويات بمنطقة العلمين الجديدة (شمال غرب) بتكلفة استثمارية تقديرية 8.5 مليارات دولار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات