تركيا تتمسك بخطوط سوتشي وأردوغان يلتقي بوتين خلال أيام

الجمعة 28 فبراير 2020 08:03 م

أعلنت تركيا تمسكها بانسحاب قوات النظام السوري إلى الحدود المقررة سابقا في اتفاق "سوتشي"، قبل أن يعلن الكرملين أن اجتماعا قد يعقد الأسبوع المقبل بين الرئيس الروسي "فيلادمير بوتين" ونظيره التركي "رجب طيب أردوغان".

وقال بيان للخارجية التركية، الجمعة: "أبلغنا الوفد الروسي بضرورة خفض حدة التوتر في إدلب، وانسحاب النظام السوري إلى الحدود المقررة سابقا في اتفاق سوتشي".

وأضاف البيان أن الوفد الروسي للاجتماعات التقنية بشأن سوريا، سيغادر أنقرة، لافتا إلى أن الاجتماعات لن تتواصل.

يأتي ذلك في وقت قال فيه الكرملين، إن العمل جار على التحضير للقاء محتمل بين "بوتين" و"أردوغان" في موسكو، يومي 5 أو 6 مارس/آذار المقبل.

وقال الناطق باسم الكرملين "دميتري بيسكوف"، الجمعة: "في الوقت الراهن، عقب الاتصال الهاتفي بين الرئيسين اليوم، ندرس إمكانية عقد لقاء قمة في موسكو الأسبوع المقبل".

وفي وقت سابق الجمعة، اتفق "أردوغان" و"بوتين" في اتصال هاتفي، على عقد لقاء ثنائي في أقرب وقت ممكن، إثر تصاعد التوتر في إدلب (شمال غربي سوريا).

وخلال الاتصال، أبلغ "أردوغان"، "بوتين" بأن كل عناصر النظام باتوا أهدافا لتركيا وسيتم ضربهم.

كما حث "أردوغان"، على ضمان أن تفي روسيا، التي تدعم رئيس النظام السوري "بشار الأسد" بالضربات الجوية، بمسؤولياتها في إدلب، وتوقف هجمات قوات النظام.

وتشهد منطقة الشمال السوري، تصعيدا كبيرا بعدما شن النظام السوري هجوما على منطقة إدلب وحلب، رغم توصل تركيا وروسيا في سبتمبر/أيلول 2018، إلى اتفاق يقضي بإنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب، يحظر فيها الأعمال العدائية.

وتتحكم روسيا في المجال الجوي وتقصف بشكل يومي المعارضة المسلحة التي تدعمها تركيا في مواجهة هجوم قوات النظام.

وسبق أن هدد "أردوغان" في 5 فبراير/شباط الجاري، أنه في حال لم تنسحب قوات "الأسد" إلى خلف نقاط المراقبة التركية خلال الشهر الحالي، فإن الجيش التركي سيضطر لإجبارها على ذلك.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

معركة إدلب تسوية إدلب قمة سوتشي مسار سوتشي الصراع الروسي التركي

روسيا تتهم تركيا بعدم الوفاء بالتزاماتها في اتفاق سوتشي حول إدلب

أردوغان وترامب يتفقان على ضرورة وقف التصعيد بإدلب

روسيا: اتفقنا مع تركيا على خفض التوتر بالشمال السوري

صحيفة: تركيا تشن حربا شاملة ضد نظام الأسد

الرئاسة التركية: لا تأكيد عن عقد لقاء بين أردوغان وبوتين