صحيفة: تركيا تشن حربا شاملة ضد نظام الأسد

الأحد 1 مارس 2020 10:31 ص

قررت تركيا شن حرب شاملة على النظام السوري، تستهدف فيها أنقرة مواقع نظام "بشار الأسد"، في مختلف المدن السورية، وليس في شمالي البلاد فقط.

جاء ذلك، خلال الاجتماع الذي ترأسه الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، مساء الخميس، لقادة الجيش، عقب مقتل 33 جنديا تركيا بقصف سوري في إدلب (شمال غربي سوريا).

حضر الاجتماع، الذي استمر 6 ساعات، وزير الدفاع "خلوصي أكار"، ووزير الخارجية "مولود جاويش أوغلو"، ورئيس الاستخبارات الوطنية "هاكان فيدان"، ورئيس هيئة أركان الجيش "يشار جولر".

وقالت صحيفة "يني شفق" التركية، إن الاجتماع خرج بقرار يقضي بإعلان كافة مواقع "النظام السوري"، أهدافا لتركيا في إدلب خاصة، وبقية المدن السورية بشكل عام.

ولفتت إلى الانتباه لتكثيف الجيش التركي تعزيزاته، مشيرة إلى أن الحشود العسكرية التي دفع بها إلى إدلب، هي الأكثر شمولية في تاريخ الجمهورية التركية.

وأشارت إلى أن أعداد العناصر التركية المتواجدة في إدلب، تقدر بنحو 12 ألف فرد، فيما تجاوزت أعداد الدبابات والمدرعات وراجمات الصواريخ حاجز الـ 3 آلاف.

وأضافت أن القوات التركية، خلال اليومين الماضيين، استهدفت بمدافعها وصواريخها بعيدة المدى وطائراتها المسيرة، مواقع قيادات الجيش السوري ومنظومات دفاعه الجوي، إضافة إلى طائراته المروحية.

وتحدثت الصحيفة، عن استهداف طائرة تركية مسيرة اجتماعا أمنيا لقيادات الجيش السوري، فجر السبت، في ريف حلب، مشيرة إلى أن الهجوم أسفر عن مقتل العديد من القوات السورية، بينهم قائد اللواء 124 حرس جمهوري العميد الركن "برهان رحمون".

وهذا الهجوم، أسفر أيضا عن مقتل 9 من أعضاء جماعة "حزب الله" المدعومة من إيران وإصابة 30 آخرين.

وانتهت السبت، مهلة حددها "أردوغان"، لجيش النظام السوري، كي ينسحب من المناطق التي سيطر عليها في إدلب، خلال الأسابيع الأخيرة، الأمر الذي ينذر بمزيد من التصعيد.

إلا أنه قال في تصريحات صحفية، إنه لا يزال يعطي أولوية للمباحثات الدبلوماسية، حيث من المقرر عقد قمة خلال أيام مع الرئيس الروسي "فيلادمير بوتين"، لحل الأزمة.

وتشهد منطقة الشمال السوري، حاليا، تصعيدا كبيرا بعدما شن النظام السوري هجوما على منطقة إدلب، رغم توصل تركيا وروسيا في سبتمبر/أيلول 2018، إلى اتفاق يقضي بجعلها منطقة وخالية من الأعمال العدائية.

وتتحكم روسيا في المجال الجوي وتقصف بشكل يومي المعارضة المسلحة التي تدعمها تركيا في مواجهة هجوم قوات النظام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

معركة إدلب جبهة إدلب الجيش التركي شمال سوريا

تركيا تتمسك بخطوط سوتشي وأردوغان يلتقي بوتين خلال أيام

الجيش التركي يقصف مطار النيرب العسكري بإدلب ويخرجه من الخدمة

أنباء عن إسقاط الجيش التركي مقاتلة سورية ثالثة في إدلب

بوتين: روسيا لا تخطط للدخول في حرب مع أحد