الجيش التركي يقصف مطار النيرب العسكري بإدلب ويخرجه من الخدمة

الأحد 1 مارس 2020 05:53 م

أعلن الجيش التركي، الأحد، أن قواته استهدفت مطار النيرب العسكري، التابع للنظام السوري، في ريف حلب، ما أدى لخروجه من الخدمة، بحسب ما نقلته وكالة "الأناضول" التركية.

بدوره، قال وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، إن عملية الجيش التركي في إدلب، والتي أطلق عليها "درع الربيع" مستمرة بنجاح.

وأضاف أن حصيلة خسائر النظام السوري جراء العملية حتى الآن شملت تحييد ألفين و212 عنصرا، وتدمير طائرة مسيرة، و8 مروحيات، و103 دبابات، و72 من المدافع وراجمات الصواريخ، و3 أنظمة دفاع جوي.

وأردف: "لا نية لدينا للتصادم مع روسيا. هدفنا هو إنهاء مجازر النظام ووضع حد للتطرف والهجرة".

وفي وقت سابق، الأحد، أعلنت وزارة الدفاع التركية إسقاط مقاتلتين تابعتين للنظام السوري من طراز "سوخوي-24"، إثر محاولتهما مهاجمة مقاتلات تركية، في المنطقة الحدودية بين سوريا وتركيا.

كما قال الجيش التركي إنه دمر منصات دفاع جوي تابعة لقوات "الأسد"، بينها واحدة تسببت في سقوط طائرة مسيرة تركية.

وتوقع متابعون، وفقا لتلك التطورات، أن تكون تركيا قد قررت فرض حظر جوي على الشمال السوري، معتبرين أن بدء الجيش التركي في إسقاط الطائرات السورية، واستهداف المطارات العسكرية ومنصات الدفاع الجوي التابعة للنظام، يشير بوضوح إلى هذا الأمر، وقال بعضهم إن هذه الاستهدافات لم تحدث بهذه الشراسة ضد منشآت النظام السوري العسكرية منذ 9 سنوات.

وسقط 33 عسكريا تركيا، الخميس الماضي، في قصف لقوات "الأسد"، على مواقع للجيش التركي في إدلب، قبل أن يشرع الجيش التركي بالرد بشكل مكثف.

وفي وقت سابق، قالت صحيفة "يني شفق" التركية، إن تركيا قررت شن حرب شاملة على النظام السوري، تستهدف فيها أنقرة مواقع نظام "الأسد"، في مختلف المدن السورية، وليس في شمالي البلاد فقط.

جاء ذلك، خلال الاجتماع الذي ترأسه الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، مساء الخميس، لقادة الجيش، والذي استمر 6 ساعات، وحضره "أكار"، ووزير الخارجية "مولود جاويش أوغلو"، ورئيس الاستخبارات الوطنية "هاكان فيدان"، ورئيس هيئة أركان الجيش "يشار جولر".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الجيش التركي درع الربيع معركة إدلب

درع الربيع.. عملية تركية جديدة ضد قوات الأسد بإدلب

اعتراف إيراني بمقتل 21 من لواءي زينبيون وفاطميون بإدلب

أنباء عن إسقاط الجيش التركي مقاتلة سورية ثالثة في إدلب

روسيا: لا ضمان لسلامة الطائرات التركية فوق سوريا بعد الآن

تقارير: مقتل 19 من النظام السوري بقصف تركي بإدلب

أردوغان يزور روسيا الخميس وسط التوتر بشأن سوريا