مقتل عشرات من ضباط الأسد وقيادات بحزب الله بقصف تركي في إدلب (فيديو)

السبت 29 فبراير 2020 02:04 ص

قتل عشرات من ضباط جيش النظام السوري وقيادات ومقاتلين تابعين لـ"حزب الله" اللبناني، وجرح المئات، مساء الجمعة، في قصف تركي استهدف اجتماعا لهم، في ريف حلب الجنوبي، بينما تحدثت مصادر تركية عن مقتل المئات من قوات النظام في هجمات تركية بمناطق أخرى في إدلب.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، (مقره لندن)، إن 4 ضباط سوريين بارزين قتلوا، علاوة على قياديين بـ"حزب الله"، بالإضافة إلى عدد غير معروف من الجنود والمقاتلين في استهداف تركي لاجتماع لهم بريف حلب الجنوبي.

وأشارت مصادر سورية إلى أن طائرة مسيرة تركية استهدفت اجتماعا لضباط الحرس الجمهوري التابعين لـ"الأسد"، في ريف حلب، مما أدى إلى مقتل من كانوا فيه جميعا، وذكرت من بين القتلى، اللواء "برهان رحمون"، قائد الفرقة 124 من الحرس الجمهوري، والعقيد "إسماعيل علي"، و الرائد "محمد حمود"، مؤكدة أن هؤلاء الضباط متورطون في جرائم حرب ضد المدنيين السوريين.

واعترفت مصادر صحفية إيرانية بمقتل ما لا يقل عن 10 من قيادات وأفراد "حزب الله" اللبناني وجرح 50 آخرين.

ونشرت وكالة "الأناضول" التركية الرسمية، مساء الجمعة، مقاطع فيديو منقولة عن الجيش التركي تظهر استهداف طائرات مسيرة تركية أماكن تجمعات لقوات النظام السوري والميليشيات الموالية لها في ريف حلب وإدلب، علاوة على قواعد صواريخ ومنشآت عسكرية تابعة لـ"الأسد".

 

وتضمنت المقاطع أيضا لقطات للمدفعية التركية التي واصلت قصف قوات النظام السوري على مدار اليوم، ردا على مقتل أكثر من 33 جنديا تركيا، مساء الخميس، بقصف لقوات النظام.

 

وأظهر أحد المقاطع وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار" وهو يتابع بنفسه توجيه الطائرات المسيرة التركية ضرباتها إلى أهداف تابعة لقوات النظام السوري.

تشهد منطقة الشمال السوري، تصعيدا كبيرا بعدما شن النظام السوري هجوما على منطقة إدلب وحلب، رغم توصل تركيا وروسيا في سبتمبر/أيلول 2018، إلى اتفاق يقضي بإنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب، يحظر فيها الأعمال العدائية.

وتتحكم روسيا في المجال الجوي وتقصف بشكل يومي المعارضة المسلحة التي تدعمها تركيا في مواجهة هجوم قوات النظام.

وسبق أن هدد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" في 5 فبراير/شباط الجاري، أنه في حال لم تنسحب قوات "الأسد" إلى خلف نقاط المراقبة التركية خلال الشهر الحالي، فإن الجيش التركي سيضطر لإجبارها على ذلك.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

معركة إدلب محافظة إدلب جبهة إدلب قوات النظام السوري الجيش التركي

تركيا تدمر منظومة دفاع سورية في إدلب (فيديو)

تركيا بمجلس الأمن: يتم جرنا لحرب قذرة بإدلب.. وقتل جنودنا كان متعمدا

مقتل 9 من حزب الله وإصابة 30 في ضربات تركية بسوريا

أنباء عن مقتل قائد بارز بالحرس الثوري الإيراني بقصف تركي في إدلب

مقتل 48 من قوات الأسد و14 من حزب الله خلال 24 ساعة بإدلب

القرار التركي بتجميد أموال وأصول تضمن أعضاء في حزب الله