كيف تعرف إن كنت مصابا بنزلة برد عادية أم كورونا؟

الأحد 1 مارس 2020 11:45 ص

يسبب فيروس "كورونا" المسمى بـ"كوفيد-19"، معدل وفيات مثير للقلق يبلغ حوالي 2%، لكن الغالبية العظمى من الأشخاص الذين يصابون بالفيروس لا يعانون إلا من أعراض خفيفة شبيهة بالبرد، لهذا من الممكن أن يكون معدل الوفيات بالمرض مبالغًا فيه؛ لأنه من المحتمل أن يكون هناك العديد من حالات "كوفيد-19" دون أن يلاحظها أحد على الإطلاق.

إذا كنت مصابًا بـ"كوفيد-19"، فربما من المستبعد أن تمرض بشكل خطير أو تتعرض للموت، خاصة إذا كنت بصحة جيدة، لكن هذا يثير سؤالًا تصعب الإجابة عليه: كيف تعرف ما إذا كانت هذه مجرد نزلة برد عادية أم أنك مصاب بـ"كورونا"؟ إليك دليل مفيد لمعرفة ذلك.

ما أعراض "كوفيد-19"؟

الأعراض الرئيسية التي عليك أن تبحث عنها هي الحمى والسعال وضيق التنفس.

إذا كنت تعاني من أعراض "كوفيد-19" ولكنك لا تشعر بمرض فظيع، فمن المحتمل أن تكون مصابًا بنزلة برد أو أنفلونزا، لا تصب بالهلع، وإذا لم يكن لديك أي سبب للاعتقاد بأنك كنت على اتصال وثيق بشخص مصاب بـ"كوفيد-19"، فيجب عليك المتابعة كما لو كنت مصابًا بالزكام أو الأنفلونزا.

ومع ذلك، من المهم أكثر من أي وقت مضى أن يبقى الأشخاص الذين يمكنهم ذلك في منازلهم عندما لا يكونون على ما يرام.

يقول "بريتي مالاني" كبير مسؤولي الصحة وأستاذ الطب في قسم الأمراض المعدية في جامعة "ميشيجان": "على الرغم من التركيز الآن على "كوفيد-19"، إلا أن الأنفلونزا الموسمية لا تزال أكثر شيوعًا بكثير. بشكل عام، يجب علينا جميعًا بذل جهد للبقاء في المنزل والراحة أثناء المرض. تنتشر فيروسات الجهاز التنفسي كل يوم بسهولة. اغسل يديك، وغطِّ فمك أثناء السعال، وإذا لم تكن قد تلقيت لقاح الإنفلونزا، فلم يفت الأوان للحصول عليه".

في حالة حدث الاحتمال المستبعد وكنت مصابًا فعلًا بالفيروس، فلا تقلق كثيرًا بخصوص حدوث أعراض خطيرة إذا كانت صحتك جيدة، وإنما عليك أن تهتم بعدم نقل العدوى للآخرين.

يقول "ستانلي بيرلمان" الأستاذ في الأحياء الدقيقة وعلم المناعة وطب الأطفال في جامعة "أيوا": "من الحكمة عدم الظهور في الأماكن العامة إذا شعر الشخص بالمرض، خاصة إذا كان هناك حالات مصابة في مجتمعك وإذا كان لديك حمى".

((2))

ويقول "تشارلز تشيو" خبير الأمراض المعدية: "إذا كان لديك زكام ويجب عليك الخروج، فإن توصيات مركز السيطرة على الأمراض أن ترتدي قناعًا لتجنب نقل المرض للآخرين. لا ينصح بأقنعة الوجه للأفراد الأصحاء، ويجب على المرضى الذين يرتدونها لتجنب انتشار الجراثيم اختيار أقنعة ورقية يمكن التخلص منها بدلاً من الأقمشة".

يُعد غسل اليدين المتكرر أفضل طريقة لتقليل انتشار فيروس مثل "كوفيد-19"، كما سيساعد على حمايتك من الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا.

متى تلجأ للطبيب؟

يجب أن تسعى إلى الحصول على رعاية طبية إذا كنت تعاني من ضيق شديد في التنفس أو ألم في الصدر، أو سعال يزداد سوءًا، حتى لو لم يكن لديك "كوفيد-19".

إذا كنت قد سافرت إلى بلد شديد الخطورة في الأسبوعين الأخيرين أو كنت على اتصال وثيق بشخص ثبت الآن أنه مصاب بـ"كوفيد-19"، فيجب عليك تنفيذ حجر صحي مفروض ذاتيًا حتى إذا لم تكن لديك أعراض.

إذا كنت تعاني من أعراض البرد بعد سفر إلى الصين أو كوريا الجنوبية أو اليابان أو إيطاليا خلال الأسبوعين الأخيرين، فيجب عليك استشارة طبيبك أو المستشفى والسؤال عن كيفية المتابعة.

كما يجب ألا تذهب إلى مكتب الطبيب أو غرفة الطوارئ دون أن تتصل قبلها، لأن هذا يعرض الفئات الهشة لخطر العدوى أثناء وقت انتظارك هناك.

المصدر | بوبيولار ساينس - ترجمة الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا

هل تستطيع القفازات والكمامات حمايتك من كورونا؟

كيف تصنع بنفسك معقمًا لليد عندما تنفد من الأسواق؟

كشف الكثير من ألغاز كورونا.. سر الغيوم الغريبة على الرئة