سيناتور جمهوري: بوتين والأسد مجرمي حرب.. ونقدر تحرك تركيا بإدلب

الثلاثاء 3 مارس 2020 09:26 م

جدد السيناتور الأمريكي القريب من البيت الأبيض، "ليندسي جراهام"، الثلاثاء، دعوته إلى إقامة منطقة حظر جوي فوق محافظة إدلب السورية، مشيدا بالجهود التي تبذلها تركيا لحماية المدنيين في المحافظة، وواصفا الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" ورئيس النظام السوري "بشار الأسد" بـ"مجرمي حرب".

وقال "جراهام"، في تغريدة على "تويتر": "نقدر بشدة ما تفعله تركيا للوقوف بجانب المواطنين في إدلب"، مضيفاًأن "الأسد وبوتين يتصرفان كمجرمي حرب".

وشدد "جراهام" على أنه "آن الأوان لأن يقوم العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة، بفرض منطقة حظر طيران فوق إدلب، قبل أن تتفاقم الأزمة الإنسانية هناك".

وتأتي تصريحات السيناتور الجمهوري المقرب من الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بالتزامن مع زيارة إلى تركيا تجريها سفيرة بلاده الدائمة إلى الأمم المتحدة "كيلي كرافت" على رأس وفد يضم أيضا المبعوث الأمريكي الخاص بسوريا "جيمس جيفري"، التقى خلالها بعدد من المسؤولين الأتراك، كما أجروا زيارة إلى منطقة الحدود السورية التركية.

وفي وقت سابق اليوم، قال "جيفري" إن الولايات المتحدة مستعدة لتزويد تركيا بالذخيرة والمعدات العسكرية والمساعدات الإنسانية في إدلب، لكنه لم يشر صراحة إلى منظومة "باتريوت" للدفاع الجوي، التي طلبتها أنقرة، أكثر من مرة، خلال الأزمة الأخيرة.

كان وزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر" قال، الإثنين، إن بلاده لن تقدم دعما جويا لتركيا في عمليتها العسكرية بمحافظة إدلب، لكنها ستسعى إلى زيادة مساعداتها الإنسانية لتركيا.

وفي 28 فبراير/شباط الماضي، أعلن السيناتور الأمريكي "ماركو روبيو"، عن دعمه للرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" فيما يخص التطورات في إدلب السورية، قائلا إن "أردوغان في الجانب الصحيح".

وقال "روبيو" إن السيناتور الجمهوري عن ولاية فلوريدا، في تغريدة على "تويتر"، الجمعة، إن "احتمالات اندلاع مواجهة عسكرية مباشرة بين تركيا وروسيا مرتفعة جدا وتزداد بسرعة".

وأضاف أن "أردوغان في الجانب الصحيح هنا"، في إشارة إلى وقوفه في صف مئات الآلاف من المدنيين المعرضين لخطر القتل أو النزوح في إدلب.

وتابع: "بوتين والأسد مسؤولان عن الكارثة الإنسانية المروعة في إدلب".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

معركة إدلب ليندسي جراهام العلاقات التركية الأمريكية العلاقات الأمريكية التركية

الدفاع الروسية تهاجم تركيا بعنف: اندمجت مع الإرهابيين في إدلب

صراع أردوغان وبوتين يرسم ملامح نظام عالمي جديد

بلومبرج: بوتين غاضب من الأسد لهذا السبب