المخابرات الألمانية: الملتحقون بـ«الدولة الإسلامية» أقل من العام الماضي

الأربعاء 5 أغسطس 2015 09:08 ص

أكد رئيس جهاز المخابرات الداخلية الألماني، «هانز جورج ماسن»، أن عدد الشبان الألمان الذين التحقوا بتنظيم «الدولة الإسلامية» خلال الأشهر القليلة الماضية عددهم أقل مما كان أثناء الفترة التي شهدها العام الماضي.

وقال «ماسن» إن عدد الألمان الذين انضموا إلى التنظيم حتى الآن بلغ 720 شخصا، مضيفا أن الرقم الحقيقي أعلى على الأرجح، متوقعا زيادة عدد الملتحقين بـ«الدولة الإسلامية» ولكن بمعدلات أقل كثيرا.

وأضاف «هذا هو العدد الرسمي، لكن علينا أن نفترض أن الرقم الحقيقي أعلى على الأرجح».

وتابع: «نتوقع أن الأعداد ستستمر في الزيادة، ربما ليس بالدرجة الكبيرة التي شهدناها العام الماضي، لكن تنظيم الدولة وسوريا والعراق وساحة معاركه ما زالت جاذبة للشبان من ألمانيا، الذين يريدون أن يصبحوا مقاتلين».

وقد أوضح تقرير نشره «الخليج الجديد» منتصف يوليو/تموز الماضي أن عدد الفتيات في سن المراهقة والشابات الألمانيات اللواتي يتركن عائلاتهن في حالة ذهول وصدمة ويلتحقن بصفوف تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق وسوريا قد زاد في الفترة الأخيرة.

وقال «فلوريان إندرز»، الخبير في قضايا التطرف لدى المكتب الاتحادي الألماني للاجئين والهجرة «إن بروباغندا الدولة الإسلامية تستهدف الفتيات الألمانيات في منتديات خاصة وصغيرة من حيث عدد الأعضاء»، مضيفا: «إنهم يستخدمون مجموعات ومنتديات صغيرة للوصول إلى البنات الأوروبيات ويحاولون إقناعهن بأن يصبحن جزءا من مجتمع النخبة والدولة الإسلامية الجديدة»، مشيرا أن «الدولة الإسلامية تبني دولة جديدة ولبناء الدولة، فإنهم يحتاجون إلى نساء لتكوين عائلات».

وأوضح «إندرز» أن الفتيات المنتميات إلى التيار السلفي في ألمانيا ينشطن على شبكات التواصل الاجتماعي لنشر المعلومات، وتتواصل الناشطات مع فتيات راغبات بمعرفة المزيد عن تنظيم «الدولة الإسلامية» وكيف يمكنهن الوصول إلى سوريا والعراق، كما يتواصلن أحيانا مع فتيات كن هناك والتحقن بصفوف التنظيم.

هذا وقد أشارت تقديرات المخابرات الألمانية إلى أن أعمار حوالي 40% من الفتيات اللواتي التحقن بالجماعات المسلحة يقل عن 25 عاما، وبعضهن ما زلن حتى قاصرات دون سن الثامنة عشرة، كما يقدر عدد الشباب الألمان الذين سافروا إلى سوريا والعراق بـ650 شابا و 100 فتاة.

  كلمات مفتاحية

ألمانيا الدولة الإسلامية الشباب الفتيات

محاكمة رجلين في ألمانيا بتهمة الانضمام لتنظيم «الدولة الإسلامية»

«الدولة الإسلامية» يعدم بطل العالم في الملاكمة لمحاولته الهرب من سوريا

تقرير: أعداد الألمانيات الملتحقات بتنظيم «الدولة الإسلامية» في ازدياد

المرصد السوري: مقتل ألماني ثان يقاتل مع الأكراد ضد «الدولة الإسلامية» بالحسكة

غموض حول مصير ملاكم ألماني بعد فشله في الهروب من «الدولة الإسلامية»

الداخلية الألمانية: مقتل 100 مواطن التحقوا بـ«الدولة الإسلامية» في سوريا والعراق