السبت 7 مارس 2020 10:11 ص

ارتفع عدد ضحايا فيروس "كورونا" المستجد، حتى صباح السبت، إلى أكثر من 102 ألف إصابة وقرابة 3500 وفاة في 97 بلدا ومنطقة، وسط إجراءات احترازية متزايدة.

ففي الصين، ارتفع عدد وفيات الفيروس إلى 3 آلاف و72 حالة، فيما بلغت الإصابات 80 ألفا و651 إصابة.

وأفادت اللجنة الحكومية للصحة في الصين، عبر بيان اليوم، بتسجيل 28 وفاة و99 إصابة جديدة بالفيروس خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

وفي كوريا الجنوبية، ثاني أكبر الدول تفشيا للفيروس، أعلن مركز تدابير الحجر الصحي، اليوم، أن إجمالي عدد الإصابات ارتفع إلى 6 آلاف و767، بعد تسجيل 483 إصابة جديدة.

وبلغت حصيلة الوفيات الناجمة عن الفيروس في البلاد 44 حالة.

أما في إيطاليا، التي تشهد أوسع انتشار للفيروس في أوروبا، فقد ارتفع عدد وفيات كورونا إلى 197، إثر تسجيل 49 وفاة جديدة الجمعة، وفق المدير العام للدفاع المدني الإيطالي "أنجيلو بوريلي".

وأضاف "بوريلي" أن عدد المصابين ارتفع إلى 4 آلاف و636 حالة.

ياتي ذلك، في وقت فرضت فيه السلطات الأيسلندية حالة الطوارئ في البلاد؛ بسبب زيادة عدد المصابين بـ"كورونا".

والجمعة، تم الكشف عن 6 إصابات جديدة في البلاد؛ ليبلغ العدد الإجمالي للحالات 43 حالة.

وفي الولايات المتحدة، تمّ تشخيص إصابات بـ"كورونا" لدى 21 شخصا على متن سفينة سياحيّة قبالة ساحل كاليفورنيا، وفق ما أعلن الجمعة، نائب الرئيس الأمريكي "مايك بنس" الذي ينسّق جهود مكافحة الفيروس المستجدّ في الولايات المتحدة.

والمصابون هم 19 من أفراد الطاقم واثنين من ركاب سفينة "جراند برنسيس"، التي كانت قطعت رحلتها بعد اكتشاف أعراض لدى بعض الركاب، وعددهم 3533 ولدى بعض أفراد الطاقم.

وفي روسيا، أعلن المركز الروسي لمكافحة فيروس "كورونا"، ارتفاع عدد المصابين بالفيروس في البلاد إلى 10 أشخاص.

قبل أن تفرض السلطات حظرا على دخول القادمين من إيران بهدف التعليم أو العمل أو لأغراض شخصية وسياحية وكذلك حالات الترانزيت"، اعتبارا من السبت؛ بسبب تفشي "كورونا" في الجمهورية الإسلامية.

واستثنى القرار الروسي مواطني الدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وطواقم طائرات وأفراد الوفود الرسمية والأشخاص الذين حصلوا على حق الإقامة في روسيا.

عربيا، ارتفع عدد الإصابات بفيروس "كورونا" المستجد في فلسطين إلى 16.

وقالت وزيرة الصحة الفلسطينية "مي كيلة"، في بيان، إن "عدد المصابين بالفيروس ارتفع إلى 16 مصابا بعد تسجيل 9 إصابات جديدة في بيت لحم".

كما أعلنت وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة تعليق الدراسة، السبت، ليوم واحد، في مدارس القطاع، كإجراء احترازي من فيروس "كورونا" المستجد.

وفي لبنان، أعلن مستشفى رفيق الحريري (حكومي) بالعاصمة بيروت، ارتفاع إصابات "كورونا" إلى 22 بعد تسجيل 6 إصابات جديدة.

وبناءً على ذلك، أعلن لبنان تمديد إغلاق المؤسسات التعليمية حتى 14 مارس/آذار الجاري كإجراء وقائي للوقاية من "كورونا".

أما العراق، فأعلن، الجمعة، تسجيل 8 إصابات مؤكدة جديدة بفيروس "كورونا" المستجد، ووفاة مصاب في محافظة كربلاء؛ ما يرفع إجمالي المصابين بالبلاد إلى 46، والوفيات إلى 4.

وعلى صعيد مواجهة الفيروس، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، الجمعة، البدء في تجارب على لقاحات جديد في مختبرات قيادة القوات البرية ضد الفيروس.

جاء ذلك حسب بيان صادر عن القائد العام للبحوث الطبية بالقوات البرية الأمريكية، العميد "مايكل تالي"، حول تلك التجارب.

وأضح البيان أن العاملين في مختبرات القوات البرية بدؤوا إجراء تجارب اللقاحات على فئران بالتعاون مع مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منه (CDC)، ومجموعة من المؤسسات، والأوساط الأكاديمية.

في وقت قررت واشنطن فرض حجر على أوراق العملة الأمريكية العائدة إلى البلاد بعد استخدامها في دول قارة آسيا.

وقالت متحدثة باسم المصرف المركزي الأمريكي، الجمعة، إن الأوراق النقدية (الدولارات) تبقى محتجزة 60 يوما.

فيما اتخذت عدة دول إجراءات احترازية لاحتواء تفشي الفيروس؛ ففي الكويت قررت إدارة الطيران المدني وقف الرحلات الجوية مع 7 دول، بينها مصر ولبنان، لمدة أسبوع.

وفي العراق، حظرت السلطات دخول الوافدين من فرنسا وتركيا وإسبانيا ونيجيريا للبلاد.

وفي إيران، تواصل السلطات عمليات تعقيم الأسواق والمحلات التجارية والشوارع في العاصمة طهران بشكل منتظم. كما حظرت السلطات دخول المواطنين القادمين للسياحة إلى عدة محافظات، وفي مقدمتها غيلان ومازندران.

بدورها، أعلنت النمسا على لسان مستشارها "زيباستيان كورتس"، أنها ستحظر الرحلات الجوية المباشرة إلى إيران وكوريا الجنوبية ومدينتي ميلانو وبولونيا الإيطاليتين، بسبب انتشار الفيروس فيها.

يشار إلى أن انتشار الفيروس، أدى إلى تعليق العمرة، وتأجيل أو إلغاء فعاليات رياضية وسياسية واقتصادية حول العالم، وسط جهود متسارعة لاحتواء المرض. 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات