السعودية تخفض سعر بيع نفطها الخام خلال أبريل

الأحد 8 مارس 2020 06:43 ص

خفضت السعودية، سعر البيع الرسمي، لكل درجات نفطها الخام، لجميع الوجهات، خلال شهر أبريل/نيسان المقبل.

وقالت شركة "أرامكو" السعودية العملاقة للنفط، في بيان ليل السبت الأحد، إن الشركة حددت سعر بيع خامها العربي الخفيف لآسيا لشهر أبريل/نيسان بخصم قدره 3.10 دولار عن متوسط أسعار خامي سلطنة عمان ودبي، وبانخفاض 6 دولارات للبرميل عن مارس/آذار.

كما خفضت "أرامكو" سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف لشهر أبريل/نيسان، للولايات المتحدة 3.75 دولار للبرميل عن مؤشر اسكي بتراجع 7 دولارات عن مارس/آذار.

وخفضت "أرامكو"، أيضا، سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف لشمال غرب أوروبا بخصم 10.25 للبرميل عن سعر برنت، بتراجع 8 دولارات للبرميل

جاءت هذه الخطوة، بعد تهاوي اتفاقية "أوبك" مع روسيا، منذ 2016، بشأن إمدادات النفط.

وانتهت اتفاقية استمرت 3 سنوات بين "أوبك" وروسيا، الجمعة، بعد أن رفضت موسكو دعم تخفيضات نفطية أعمق لمواجهة انخفاض الطلب على النفط، بسبب انتشار فيروس "كورونا"، والحفاظ على استقرار الأسعار بالسوق.

وردت "أوبك"، على القرار الروسي بإنهاء كل القيود على إنتاجها.

وهوت أسعار النفط نحو 10%، إذ جدد التطور المخاوف من شبح انهيار الأسعار في 2014، عندما تنافست السعودية وروسيا على الحصص السوقية مع منتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة التي لم يسبق لها مطلقا المشاركة في اتفاقات الحد من الإنتاج.

ويضع هذا التراجع في أسعار النفط، الدول الشديدة الاعتماد على النفط والعديد من الشركات النفطية تحت ضغط كبير، في الوقت الذي يترنح الاقتصاد العالمي بسبب انتشار فيروس "كورونا" في العديد من دول العالم، ما أضعف نشاط الأعمال وجعل الناس يحجمون عن السفر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

شركة أرامكو تهاوي أسعار النفط منتجو أوبك

تهاوي أسعار النفط بعد انهيار اتفاق أوبك+.. وبوادر أزمة عالمية

تخفيضات أسعار النفط "المجنونة" من السعودية تجدد حرب حصص السوق