بلومبرج: النفط الصخري الأمريكي وراء رفض روسيا لاتفاق أوبك

الأحد 8 مارس 2020 08:26 م

اعتبرت وكالة "بلومبرج" الأمريكية أن سبب رفض روسيا التوقيع على تعميق وتمديد اتفاق خفض إنتاج النفط، هو النفط الصخري، الذي تعد الولايات المتحدة أكبر منتج عالمي له.

وذكرت الوكالة، على لسان مصادر لم تسمها، أن موافقة روسيا على مقترح اتفاق تعميق وتمديد خفض إنتاج النفط ستكون بمثابة هدية من جانب تحالف (أوبك+)، بما فيه روسيا، إلى الولايات المتحدة.

والجمعة، رفضت روسيا مقترحا جديدا لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بشأن تعميق وتمديد اتفاق خفض الإنتاج حتى نهاية 2020، بحجم خفض كلي 3.2 ملايين برميل يوميا.

ويجري حاليا تنفيذ اتفاق لخفض إنتاج النفط من جانب التحالف، بواقع 1.7 مليون برميل يوميا، ينتهي في مارس/آذار الجاري.

وذكرت "بلومبرج" أن وزير الطاقة الروسي "ألكسندر نوفاك" دخل قاعة الاجتماعات في منظمة "أوبك" بالعاصمة النمساوية فيينا، الجمعة، وقلب طاولة الاتفاق رأسا على عقب؛ ما أصاب بالصدمة جميع وزراء طاقة الدول المشاركة.

وأخبر "نوفاك" نظيره السعودي، الأمير "عبدالعزيز بن سلمان" أن روسيا لا ترغب في خفض إنتاج النفط أكثر.

وقال له إن "الكرملين قرر أن دعم الأسعار سيكون بمثابة هدية لصناعة الصخر الزيتي في الولايات المتحدة"، وفق الوكالة.

وترى روسيا، حسب الوكالة، أن الوقت قد حان للضغط على الأمريكيين الذين زادوا من حجم إنتاج النفط الصخري، بينما أبقت الشركات الروسية على نفطها في الآبار امتثالا لاتفاق خفض الإنتاج.

وتعد الولايات المتحدة حاليا أكبر منتج للنفط الخام في العالم بمتوسط إنتاج يومي يبلغ 13.1 مليون برميل يوميا وفق أرقام فبراير/شباط الماضي، بينما روسيا ثاني أكبر منتج بمتوسط 11.2 مليون برميل يوميا.

من جانبه، قال رئيس معهد الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية في موسكو، "ألكسندر دينكين": "لقد قرر الكرملين التضحية بـ(أوبك+) لوقف تزايد إنتاج الصخر الزيتي في الولايات المتحدة".

وأضاف "دينكين" لـ"بلومبرج": "إنها رسالة من موسكو لواشنطن التي وقفت أمام مشروع نورد ستريم للغاز الروسي نحو ألمانيا.. بالطبع، قد يكون الاضطراب مع السعودية أمرا محفوفا بالمخاطر، لكن هذه هي استراتيجية روسيا الحالية".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

اتفاق خفض إنتاج النفط النفط الصخري الأمريكي النفط الروسي

نيويورك تايمز: هكذا تنتقم السعودية من روسيا عبر أسعار النفط

بعد انهيار أوبك بلس.. تعرف على الرابحين والخاسرين من إغراق سوق النفط

شركات نفط صخري تهدد بمقاضاة السعودية بعد خسارتها المليارات

حرب الأسعار.. من يتحكم بإمدادات النفط بالسوق العالمي؟