وفود البحرين واليمن ولبنان والإمارات تصل إلى القاهرة لحضور حفل قناة السويس

الأربعاء 5 أغسطس 2015 06:08 ص

وصل إلى القاهرة اليوم الأربعاء ملك البحرين «حمد بن عيسى»، والرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» ورئيس الوزراء اللبناني «تمام سلام» بالإضافة إلى وفد إماراتي يرأسه الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم» للمشاركة في احتفالات مصر بالتفريعة الجديدة لقناة السويس غداً الخميس.

وصرحت مصادر دبلوماسية شاركت في استقبال ملك البحرين أنه سيلتقي خلال زيارته مع الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» وعدد من كبار المسؤولين لبحث آخر تطورات الوضع في المنطقة وعلى رأسها الأوضاع في سوريا واليمن وليبيا ومكافحة الإرهاب، إضافة لبحث دعم علاقات التعاون بين مصر والبحرين، بحسب صحف مصرية.

كما وصل الرئيس اليمني إلى القاهرة، للمشاركة في الافتتاح وذلك في أول زيارة خارجية له منذ فراره من مدينة عدن إلى السعودية في مارس/آذار الماضي.

وقال «هادي» في تصريحات صحفية لدى وصوله إلى القاهرة، إنه سيبحث مع القيادة المصرية تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر على مختلف الصعد بما يحقق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين، مثمناً الدور الإيجابي والفاعل لمصر في «التحالف العربي لدعم الشرعية».

ويرافق «هادي» خلال زيارته للقاهرة وزير الخارجية في حكومته «رياض ياسين»، ووزير النقل «بدر باسلمه»، وكذلك نائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية «عبدالله العليمي»

وقدم رئيس الوزراء اللبناني «تمام سلام»، فور وصوله التهنئة لمصر قيادة وحكومة وشعباً على افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة.

وتشارك لبنان بوفد رفيع المستوى في حفل الافتتاح، يترأسه رئيس مجلس النواب اللبناني «نبيه بري»، و«تمام سلام»، ويشارك به نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، «سمير مقبل».

وقال «سلام» في تصريح له، اليوم الأربعاء: «حرصت على تلبية الدعوة الكريمة التي تلقيتها من الرئيس عبد الفتاح السيسي للمشاركة في هذا الحدث الكبير، تعبيراً عن العلاقات الأخوية بين لبنان ومصر والتي نعمل على توطيدها وتوسيعها في كل المجالات، وتأييداً لمسيرة النهوض التي يخوضها الشعب المصري في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخه».

كما وصل الوفد الإماراتي الذي يتراسه الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم» نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وكان مطار القاهرة قد استقبل العديد من الوفود المشاركة في الحفل على رأسهم الرئيس الفلسطيني «محمود عباس».

وبلغ عدد ضيوف حفل الافتتاح غدا، 6 آلاف و745 شخصًا، ومن أهم الشخصيات التي من المتوقع مشاركتها فى حفل الافتتاح أمير دولة الكويت «صباح الأحمد» وملك الأردن «عبدالله الثاني» والرئيس الفرنسي «فرانسو أولاند».

 وسيمثل المملكة العربية السعودية وفد على رأسه ولي  ولي العهد الامير «محمد بن سلمان».

ويشارك عدد كبير من الرؤساء الأفارقة، حيث أكدت بعض المصادر الرسمية على حضور رئيس جنوب أفريقيا «جاكوب زوما» ورئيس دولة مالي «إبراهيم أبو بكر كيتا» وأيضا رئيس موريتانيا «محمد ولد عبد العزيز»، ورئيس جزر المالديف «عبدالله يمين».

 

 

  كلمات مفتاحية

مصر قناة السويس

«بلومبرغ»: العالم قد لا يحتاج تفريعة لقناة السويس بـ8 مليارات دولار

«الوليد بن طلال» يصل مصر لحضور حفل افتتاح التفريعة الجديدة لـ«قناة السويس»

12 مغالطة حول مشروع «قناة السويس الجديدة»

1400 كلب بلجيكي لتأمين «السيسي» في حفل افتتاح «قناة السويس الجديدة»

استشاري: مصر تحتاج إصلاحات قانونية لإنجاح مشروع محور قناة السويس

ملك البحرين والرئيس المصري يبحثان هاتفيا أوضاع المنطقة