ميدل إيست آي: بن سلمان يخطط لإعلان نفسه ملكا قبل قمة العشرين المقبلة

الأحد 8 مارس 2020 10:09 م

كشف موقع "ميدل إيست آي" أن ولي العهد السعودي، "محمد بن سلمان"، يعتزم إعلان نفسه ملكا على السعودية، قبل قمة مجموعة العشرين المقبلة، والتي ستسضيفها الرياض في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، راويا تفاصيل درامية جديدة عن ظروف اعتقال شقيق العاهل السعودي، الأمير "أحمد بن عبدالعزيز آل سعود"، قبل يومين، وأكد على أن ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" على علم بالمخطط الذي ينفذه "بن سلمان".

وقال الموقع، في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، إن هذه المعلومات مستقاة من مصادر (لم يسمها)، "مطلعة على تلك الخطط من بن سلمان".

وأضاف التقرير أن "محمد بن سلمان" لن ينتظر وفاة والده، الملك "سلمان"، ويريد أن يستخدم القمة الدولة، في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، كمنصة لإعلان سيطرته على العرش.

وبدلا من ذلك، والكلام للموقع، سيجبر "بن سلمان" والده على التنحي والتنازل عن العرش له، حسبما ذكرت المصادر.

وقالت المصادر إن هذا سوف ينهي المهمة التي بدأت عندما طرد "بن سلمان"، ابن عمه الأكبر، الأمير "محمد بن نايف" من منصب ولي العهد.

وقال أحد المصادر "إنه يريد أن يكون متأكدا من كونه الملك أثناء وجود والده على قيد الحياة، ويريد أن يستفيد من شرعية والده واحترام رمزية سنه ومكانته".

وأشارت المصادر إلى أن سبب تسريع "بن سلمان" بتلك التحركات هو قلقه من احتمال خسارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" للانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة، لاسيما أن جميع منافسي "ترامب" من الحزب الديمقراطي، ينظرون بشكل شديد السلبية لولي العهد السعودي، وانتقدوه بشكل قاس وعلني، خاصة بعد اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي" ببشاعة داخل القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول التركية، في أكتوبر/تشرين الثاني 2018.

وتطرق التقرير إلى تفاصيل جديدة تتعلق بالاعتقال الدرامي لشقيق العاهل السعودي، الأمير "أحمد بن عبدالعزيز"، قائلا إن الأمير "أحمد" تم اعتقاله، بعدما تم توجيه دعوة له للقاء الملك "سلمان" في القصر الملكي بالرياض.

وأضاف أن الأمير "أحمد"، كان عائدا من رحلة لصيد الصقور، مساء الخميس، قبل أن يتلقى رسالة مفادها أن الملك "سلمان" يود مقابلته، صباح الجمعة، وكان الأمر يتعلق بأمير معتقل آخر، هو "فيصل بن عبدالرحمن"، والتي أثار الأمير "أحمد" قضيته مع الملك "سلمان" قبل بضعة أسابيع.

وقال "ميدل إيست آي": في صباح يوم الجمعة، ذهب الأمير أحمد إلى القصر، لكن تم القبض عليه في اللحظة التي دخل فيها المجمع الملكي على الفور".

وقال أحد المصادر: "لم ير الملك، كانت خيانة تامة".

ووفقا لنفس المصدر، تم اعتقال عضو آخر في هيئة البيعة، ضمن مساعي "بن سلمان" لتطهيرها من خصومه.

وشددت المصادر على أن "أحمد بن عبدالعزيز" لم يكن ينتوي تنفيذ انقلاب على السلطة في المملكة، كما تردد في تقارير إخبارية غربية.

وكشف التقرير أن الأمير المعتقل "أحمد بن عبدالعزيز" منح "فرصة أخيرة"، قبل اعتقاله لإعلان تأييده ودعمه لـ"محمد بن سلمان" ورؤيته، لكنه رفض بشدة، وفقا لبعض المصادر.

وأضافت تلك المصادر أنه كانت هناك ضغوطات على الأمير، لتقديم دعمه الكامل لـ"بن سلمان"، حين التقى قبل ذلك بالملك، واستخدم "سلمان" كلمات مهذبة لتشجيعه على دعم ابنه، لكنه أصر على الرفض.

وأكد أحد المصادر أن الأمير "أحمد" أخبر شقيقه الملك "سلمان"، أنه لا يريد أو يتطلع أن يصبح ملكا، لكنه قد يشجع آخرين على التقدم واعتلاء العرش.

في سياق متصل، كشفت المصادر أن ولي عهد أبوظبي، "محمد بن زايد" كان على علم بمخطط "بن سلمان" سالف الذكر، بل شارك في وضع ملامحه.

وأشار الموقع إلى تغريدة "حمد المزروعي"، المغرد الشهير والمقرب من "بن زايد"، عندما كتب قبيل الاعتقالات مباشرة: "كش ملك".

وقال أحد المصادر إن "محمد بن زايد" كان له دور فعال في كل حركة لـ"محمد بن سلمان"، وكلما زاد عدد الأخطاء التي ارتكبها الأخير، زاد عدم الاستقرار الذي يسببه، زاد تأثير "بن زايد" على الشؤون السعودية.

وأشار الموقع إلى أزمة الانحفاض السريع لأسعار النفط، إلى أقل من المستوى الذي تحتاج إليه ميزانية الدولة لدخلها.

وبسبب القيود المفروضة على إنتاج النفط التي تفاوضت عليها "أوبك"، نما الاقتصاد السعودي بنسبة 0.3% فقط في عام 2019، بعد أن كان 2.4% في العام السابق، وأقل من توقعات الحكومة البالغة 0.4%.

وقال التقرير إن المشاكل الاقتصادية التي يعاني منها "بن سلمان" تعمقت، يوم الأحد، عندما تراجعت البورصة السعودية بنسبة 8.3%، وهو أدنى إغلاق لها منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2017، متأثرة بأنباء الاعتقالات.

ولفت التقرير إلى تصاعد الجدل حول "بن سلمان"، بعد قراره بمنع العمرة خارجيا وداخليا، في الوقت الذي سمح فيه بتنظيم حفل موسيقي كبير بعنوان "ليلة فارسية"، في 5 مارس/آذار الجاري، ضمن فعاليات "شتاء طنطورة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اعتقالات السعودية اعتقالات الأمراء بالسعودية أحمد بن عبدالعزيز آل سعود خلافة الملك سلمان مستنقع اليمن محمد بن سلمان بن عبدالعزيز

كش ملك.. حمد المزروعي يثير جدلا بتغريدة قبل اعتقال أمراء السعودية

ما الذي يريده بن سلمان من حملة اعتقالات الأمراء؟

ماذا وراء الموجة الثانية من اعتقالات الأمراء في السعودية؟

الجارديان: مناقشة حول مجلس البيعة وراء اعتقالات الأمراء بالسعودية

قسوة وتهور ومفاجآت صادمة.. قصة صعود بن سلمان

العفو الدولية: 220 منظمة مجتمع مدني تقاطع قمة العشرين بالسعودية

وول ستريت جورنال تكشف تفاصيل مثيرة في قصة صعود بن سلمان