مصر تأسف لتحفظ السودان على قرار عربي يدعمها بأزمة سد النهضة

الاثنين 9 مارس 2020 01:02 ص

أعربت مصر، الأحد، عن أسفها بسبب تحفظ السودان على قرار عربي يدعمها في أزمة "سد النهضة" مع إثيوبيا.

وأصدرت الخارجية المصرية، بيانا، أعربت فيه عن أسفها لما ورد في بيان وزارة الخارجية السودانية يوم 8 مارس/آذار الجاري بشأن تحفظ الخرطوم على القرار العربي حول "سد النهضة".

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية، "أحمد حافظ"، في البيان، إن مصر وافت المندوبية الدائمة للسودان لدى جامعة الدول العربية بمشروع القرار منذ يوم الأول من مارس، مشيرا إلى أن الخارجية تلقت ما يؤكد استلام النص.

وأكد أن "الدبلوماسية المصرية حرصت خلال الأيام التالية على استمرار التواصل مع الجانب السوداني لتلقي أية تعليقات، وهو ما لم يحصل".

وأضاف المتحدث الرسمي أن الوفد المصري استجاب إلى طلب السودان بحذف اسمه من مشروع القرار، إلا أن التعديلات اللاحقة التي اقترحها السودان جاءت لتفرغ النص من مضمونه والإضعاف من أثر القرار.

وأوضح أن القرار الصادر عن الاجتماع الوزاري العربي لم يتضمن إلا التضامن مع حقوق مصر المائية، والتأكيد على قواعد القانون الدولي والدعوة للتوقيع على الاتفاق المعد.

والخميس الماضي، تحفظ السودان، على مشروع قرار من مجلس وزراء الخارجية العرب يؤكد تضامن الجامعة العربية مع موقف مصر والسودان الخاص بـ"سد النهضة" الإثيوبي باعتبارهما دولتي المصب.

وقالت مصادر إنه خلال المداولات في جامعة الدول العربية، وعلى الرغم من بروز زخم وتأييد عربي موسع من مجمل الأطراف العربية لمشروع القرار، لم يبد الجانب السوداني أي تحمُس له، بل طلب عدم إدراج اسم السودان في القرار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة الإثيوبي توتر العلاقات المصرية السودانية العلاقات المصرية السودانية

السودان ينحاز لإثيوبيا ويرفض تدويل أزمة سد النهضة

الكويت تؤكد دعمها لمصر في ملف سد النهضة

حملها كامل.. رسالة من السيسي إلى البرهان

صحيفة إثيوبية: مصر تعد حربا لتدمير سد النهضة.. وهكذا سنرد

السودان يمنع دخول مواطني 8 دول ويغلق حدوده مع مصر

حميدتي يصل إلى مصر للقاء السيسي

سد النهضة.. كيف يشعل حرب اللوبيات بين مصر وإثيوبيا؟

حملة اعتقالات في صفوف معارضين مصريين بالسودان