السودان ينحاز لإثيوبيا ويرفض تدويل أزمة سد النهضة

الأحد 8 مارس 2020 03:32 م

كشف مسؤول سوداني بارز عن توافق بلاده مع إثيوبيا في أزمة سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا، رافضا تهديدات مصرية بتدويل القضية.

,قال الأمين العام لهيئة الطاقة والتعدين والكهرباء والتنظيم السودانية "تيجاني آدم"، إن بلاده ترفض تماما تدويل قضية سد النهضة، مؤكدا أنه لا يفيد البلدان المعنية في هذا الشأن.

وأضاف: "تدويل قضية سد النهضة الإثيوبي لا يمكن أن يوقف المشروع، ولا يزيد ذلك إلا تعقيد الأمور، وتأخير الحلول المتوقعة"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإثيوبية.

وقال المسؤول السوداني: "أنا أتفق مع موقف الإثيوبيين، فأنا مسلم، وفي الإسلام يجب أن تبحث دائما عن مصلحة جيرانك، ولكن لا تنسى نفسك أيضا".

وأوضح "آدم"، أن "لإثيوبيا الحق الكامل في استغلال مواردها الطبيعية وبناء سدها".

وتابع: "بما أن أصل النهر من إثيوبيا، فدع شعب إثيوبيا يأخذ احتياجاته، ثم يذهب الباقي إلى السودان، والباقي يذهب إلى مصر.. هذه هي الحلول الصحيحة.. لذلك، ستصل الدول الثلاث إلى حل وسط".

ودعا الدول الثلاث إلى العمل معًا على نحو مناسب للاستفادة من سد النهضة، "لأنه أحد الإمكانات الطبيعية التي يمكن أن تلبي الطلب المتزايد على الكهرباء".

واستدرك "آدم": "علينا أن نعمل بجد للاستفادة من هذه الفرصة لتحقيق أقصى استفادة".

وختم حديثه بالقول: "علينا حل الخلافات من خلال المحادثات الثلاثية فقط، فليكن الحديث بين البلدان الثلاثة، وأنا متأكد من أننا يمكن أن نصل إلى الحل الأمثل".

ويبدو أن ثمة أهدافا ومصالح وراء توجه السودان الذي لم يوقع إلى الآن، بجانب إثيوبيا، على مسودة الاتفاق التي أعدها الجانب الأمريكي بخصوص السد، بعد مفاوضات ماراثونية على مدار الأشهر الماضية.

برز ذلك، خلال التحفظ السوداني على مشروع قرار مجلس وزراء الخارجية العرب، بالتضامن مع مصر والسودان في أزمة "سد النهضة"، قبل أيام، وهو ما كان مفاجئا للأوساط المصرية والعربية.

وغابت إثيوبيا عن حضور الجلسة الأخيرة، من محادثات "سد النهضة" في العاصمة الأمريكية واشنطن، التي كانت مخصصة للتوقيع على اتفاقية مع مصر والسودان حول قواعد ملء السد وتشغيله.

وأبدت الحكومة الإثيوبية تحفظاتها على الاتفاقية التي صاغتها الولايات المتحدة، وقالت إنها طلبت مزيدا من الوقت للتشاور؛ ما اعتبرته القاهرة غيابا متعمدا لعرقلة توقيع الاتفاق في إطار سياسة المماطلة التي تنتهجها أديس أبابا.

في وقت قال السودان، إنه قدم ملاحظاته على المسودة للجانب الأمريكي.

ولاحقا، أعلنت إثيوبيا اعتزامها بدء الملء الأولي لخزان "سد النهضة" خلال الصيف المقبل، مشددة على أنه لا توجد قوة تستطيع ثني أديس أبابا عن استكمال بناء السد، فيما ردت القاهرة بأنه لا يمكن ملء السد دون موافقتها.

وهناك خلافات مصرية إثيوبية حول حصص كل طرف من مياه النيل، وقواعد ملء وتشغيل السد، خاصة خلال فترات الجفاف.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة سد النهضة الإثيوبي العلاقات السودانية الإثيوبية

السودان: مفاوضات سد النهضة ستتواصل لأسابيع

اجتماع أمني مصري بسبب سد النهضة

مصر تأسف لتحفظ السودان على قرار عربي يدعمها بأزمة سد النهضة

مصر تدعو الاتحاد الأوروبي لحث إثيوبيا على توقيع اتفاق سد النهضة

سد النهضة.. كيف يشعل حرب اللوبيات بين مصر وإثيوبيا؟