مصر تدعو الاتحاد الأوروبي لحث إثيوبيا على توقيع اتفاق سد النهضة

الخميس 12 مارس 2020 11:29 م

دعا وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، الاتحاد الأوروبي الخميس، إلى حث إثيوبيا على توقيع اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة، حفاظا على الأمن والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي.

جاء ذلك خلال لقاء "شكري"، الخميس، مع "يوهانس هان" مفوض الاتحاد الأوروبي للميزانية والإدارة، في مستهل زيارته للعاصمة البلجيكية بروكسل.

في المقابل، ثمّن المفوض الأوروبي دور مصر كركيزة للاستقرار الإقليمي، مؤكداً أن الاتحاد الأوروبي يدعم الجهود المصرية لتحقيق التنمية المستدامة والسعي لتسوية الأزمات الإقليمية، وفق إعلام محلي.

وتعترض مصر على السد الإثيوبي الذي يبنى منذ عام 2011 على النيل الأزرق، الفرع الرئيسي لنهر النيل، بكلفة 6 مليارات دولار، ويثير السد مخاوف مصر من جهة التأثير على إمدادها بالمياه.

وغابت إثيوبيا قبل أسابيع عن حضور الجلسة الأخيرة، من محادثات "سد النهضة" في العاصمة الأمريكية واشنطن، التي كانت مخصصة للتوقيع على اتفاقية مع مصر والسودان حول قواعد ملء السد وتشغيله.

وأبدت الحكومة الإثيوبية تحفظاتها على الاتفاقية التي صاغتها الولايات المتحدة، وقالت إنها طلبت مزيدا من الوقت للتشاور؛ ما اعتبرته القاهرة غيابا متعمدا لعرقلة توقيع الاتفاق في إطار سياسة المماطلة التي تنتهجها أديس أبابا.

ولاحقا، أعلنت إثيوبيا اعتزامها بدء الملء الأولي لخزان "سد النهضة" خلال الصيف المقبل، مشددة على أنه لا توجد قوة تستطيع ثني أديس أبابا عن استكمال بناء السد، فيما ردت القاهرة بأنه لا يمكن ملء السد دون موافقتها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة سامح شكري الاتحاد الأوروبي

روسيا: عرضنا الوساطة بين مصر وإثيوبيا في أزمة سد النهضة

سد النهضة.. كيف يشعل حرب اللوبيات بين مصر وإثيوبيا؟

السودان ينحاز لإثيوبيا ويرفض تدويل أزمة سد النهضة

إثيوبيا ترفض ضغوطا أمريكية لتوقيع اتفاقية سد النهضة

السيسي يطالب ماكرون بالتدخل في أزمة سد النهضة

مظاهرة مصرية بواشنطن لدعم جهود أمريكا بمفاوضات سد النهضة

مصادر مصرية: أوروبا مقتنعة برؤية إثيوبيا حول سد النهضة

جيوبوليتكال فيوتشرز: خيارات مصر في التعامل مع أزمة سد النهضة