صحيفة إثيوبية: مصر تعد حربا لتدمير سد النهضة.. وهكذا سنرد

الخميس 12 مارس 2020 08:16 م

ادعت صحيفة إثيوبية، الخميس، أن القاهرة تعد حربا ضد أديس أبابا بهدف تدمير قرابة 70% مما أُنجز من أعمال بناء سد النهضة، زاعمة أن تاريخ مصر يتسم بالتآمر من أجل إبقاء إثيوبيا "ضعيفة ومتشظية ومتخلفة".

جاء ذلك في مقال نشرته صحيفة "كابيتال" الأسبوعية لكاتبة تطلق على نفسها اسم "ملكة سبأ"، انتقدت فيه مساعي مصر لفرض اتفاقيات بشأن توزيع مياه نهر النيل "أُبرمت في عهد الاستعمار"، حسب وصفها.

ودعت الكاتبة أديس أبابا إلى دراسة بناء آلاف السدود الصغيرة إلى جانب سد النهضة، مشيرة إلى أن "رياح التهديد والتحريض على إثيوبيا بالحرب تهب عبر صحاري مصر" بحد تعبيرها.

وأضافت أن إثيوبيا قد تضطر للانخراط، بشكل رسمي وغير رسمي، وبشكل ضمني أو صريح، في بناء سدود صغيرة في كامل منطقة تجمعات مياه النيل الأزرق على امتداد عدة مئات من الأميال داخل حدود البلاد، تحسبا لأي هجوم من جانب مصر.

ومضت "ملكة سبأ" إلى القول إن إثيوبيا قد تطلق حملة متواصلة لاستغلال كل مسطحاتها المائية، التي تشكل نهر النيل العظيم، بعزم وحزم وبدوافع انتقامية ردا على موقف مصر "العدائي الدائم".

وزعمت الكاتبة أن إثيوبيا ظلت تتعرض لتهديد واضح ومحاولات تخريب صريح من الحكومات المصرية المتعاقبة، منذ عهود موغلة في القدم، لتثنيها عن الاستفادة من المسطحات المائية التي وهبها الله لها دون الإضرار بحقوق دول المصب.

وأشارت إلى أن الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" تنحى للتو من رئاسة الاتحاد الأفريقي حيث كان يُفترض منه أن يضطلع بدور مهم في إيجاد "حل أفريقي لمشكلة أفريقية"، لكنه أصر "بأنانية وبشكل مخادع وغير لائق على إقحام وسطاء غير أفارقة للتدخل، في مخالفة تامة لاتفاقية الإطار التعاوني" لدول حوض النيل المبرمة في مدينة عنتيبي الأوغندية عام 2015.

واعتبر المقال، الوساطة الأمريكية بمثابة "تنصل مصري مخز من التزامها القاري ومسؤوليتها تجاه التقيد والوفاء واحترام المبدأ الأساسي للاتحاد الأفريقي الذي يتبنى حلا أفريقيا لأي مشكلة أفريقية".

ووفقا للمقال، فإن من تصفهم الكاتبة بـ"المراقبين المنحازين الذين نصبوا أنفسهم وسطاء ووكلاء" لم يتركوا لإثيوبيا مجالا كبيرا للمناورة والاستمرار في المفاوضات، في إشارة على ما يبدو للولايات المتحدة.

وأعربت الكاتبة عن أملها في أن تتمكن رئاسة الاتحاد الأفريقي في دورتها الجديدة -التي تولتها جمهورية جنوب أفريقيا- من الاضطلاع بدور إيجابي في هذه القضية.

وخلال الأسبوع الماضي، تصاعدت أزمة سد النهضة بعد إعلان إثيوبيا انسحابها من المفاوضات مع مصر والسودان برعاية أمريكية، مؤكدة حقها في مياه النيل، وأنه لا توجد قوة تمنعها من استغلال مواردها في التنمية، وهو ما رفضته القاهرة، واعتبرته تصعيدا غير مبرر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة الإثيوبي عبدالفتاح السيسي الاتحاد الأفريقي

مصر تدعو الاتحاد الأوروبي لحث إثيوبيا على توقيع اتفاق سد النهضة

إثيوبيا ترفض ضغوطا أمريكية لتوقيع اتفاقية سد النهضة

السيسي يطالب ماكرون بالتدخل في أزمة سد النهضة

مظاهرة مصرية بواشنطن لدعم جهود أمريكا بمفاوضات سد النهضة

مصادر مصرية: أوروبا مقتنعة برؤية إثيوبيا حول سد النهضة

بالأرقام.. تفوق مصري على إثيوبيا عسكريا