منعت نقابة الفنانين بالأردن، مطربي أغاني المهرجانات في مصر، من الغناء في الأردن.

جاء ذلك في خطاب أرسله نقيب الفنانيين الأردنيين، "حسين الخطيب" إلى وزير الداخلية "سلامة حماد"، دعاه فيه إلى عدم السماح بإقامة أي حفل موسيقي داخل الأردن للمذكورين أدناه من مغني ما يُطلق عليها "المهرجانات الشعبية".

وضمت القائمة كلا من: "حمو بيكا، مجدي شطة، حسن شاكوش، حنجرة، كزبرة، بصلة، وزة، الزعيم، الصواريخ، العفاريت، مطرية، الديزل، العصابة، عمرو حاحا، علاء فيفتي، شواحة، الكعب العالي، أبوليلة، اندرو الحاوي، وعمر كمال".

وأوضحت النقابة الأردنية أن قرارها جاء بناء على أن أغاني المؤدين المذكورين تتعارض مع القيم والأخلاق، ولا تتناسب مع الثقافة العامة للمجتمع والمعايير الموسيقية المعروفة، كما أنه منسجم مع رأي وقرار نقابة المهن الموسيقية في مصر.

كما أشارت النقابة إلى أن نقيب المهن الموسيقية في مصر، "هاني شاكر"، أصدر في فبراير/شباط، قرارا بمنع التعامل مع مطربي المهرجانات.

ويأتي قرار النقابة الأردنية رغم أن نقابة المهن الموسيقية في مصر اتخذت خطوات لتقنين أوضاع مطربي المهرجانات في مصر، وذلك بإنشاء شعبة تحت مسمى شعبة "الأداء الفني" للسماح بإحياء حفلاتهم مجددا.

وبدأت النقابة المصرية تقنين أوضاع مطربي المهرجانات بعد أن بث أحدهم ("حسن شاكوش") أغنية امتدح فيها الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" وانتقد معارضيه، وهو ما اعتبره مراقبون محاولة لنيل رضا النظام المصري.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات