كورونا.. الوفيات تتجاوز 4000 وسط تراجع في الصين وانتشار عالمي

الثلاثاء 10 مارس 2020 09:25 ص

تراجع فيروس "كورونا" بشكل حاد في الصين، لكنه واصل الانتشار في الشرق الأوسط وأوروبا وأمريكا وأفريقيا، ما دفع العديد من الدول لاتخاذ إجراءات حاسمة لاحتواء الوباء الذي أصاب حتى الآن 114 ألفا و430 شخصا، وأودى بحياة 4027 حالة.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية "تيدروس أدهانوم جيبريسوس"، الإثنين، إن تهديد فيروس "كورونا" المستجد أصبح "حقيقيا أكثر".

وأضاف في مؤتمر صحفي بجنيف السويسرية، أن انتشار الفيروس في العالم بسرعة يشكل "وضعا مزعجا"، موضحا أن فيروس "كورونا" وصل إلى العديد من الدول، وأن 93% من حالات الإصابة جرى تسجيلها في 4 دول فقط (الصين، كوريا الجنوبية، إيران، إيطاليا).

وأفاد بأن "معظم المصابين بكورونا تمكنوا من الشفاء، حيث شفي 70% من أصل 80 ألف مصاب في الصين".

وأشار إلى أن العديد من الدول وعلى رأسها الصين وإيطاليا واليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة، اتخذت تدابير عاجلة للوقاية من الفيروس.

بؤرة الوباء

وقالت لجنة الصحة العامة بالصين فجر الثلاثاء، إن البر الرئيسي للصين سجل 19 حالة إصابة جديدة بفيروس "كورونا"، الإثنين، انخفاضا من 40 حالة في اليوم السابق، وبذلك ارتفع العدد الإجمالي للحالات المؤكدة في البر الرئيسي الصيني إلى 80754 حالة حتى الآن.

وبلغ العدد الإجمالي للوفيات في الصين 3136 حتى الإثنين، بزيادة 17 حالة عن اليوم السابق، وكل هذه الوفيات الجديدة في مدينة ووهان عاصمة إقليم هوبي بؤرة تفشي الوباء.

وفي كوريا الجنوبية، بلغ عدد الوفيات 54، بينما وصل عدد الإصابات إلى 7513 حالة بعدما سجلت 35 حالة إصابة جديدة بالفيروس.

إيطاليا تحت الحجر الصحي

ودعا رئيس الوزراء الإيطالي "جوزيبي كونتي" مواطنيه إلى "تجنب التنقلات" بين مناطق البلاد، وفرض حظرا على التجمع، في محاولة لمكافحة التفشي السريع لفيروس "كورونا" المستجد.

وقال "كونتي" خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر الحكومة: "سأوقع مرسوما يمكن تلخيصه في الآتي: ألازم منزلي. لن تعود هناك منطقة حمراء في شبه الجزيرة.. إيطاليا بأسرها ستصبح منطقة محمية".

يشار إلى أن عدد الإصابات في إيطاليا بلغ 9172 حالة توفي منهم 463 شخصا.

وفي سياق متصل قتل 7 سجناء في أعمال شغب وقعت في سجون مكتظة بالنزلاء في مختلف أنحاء إيطاليا بسبب تدابير احتواء فيروس "كورونا".

الخليج

وفي ذات السياق، أعلنت وزارة الصحة السعودية تسجيل 5 حالات إصابة جديدة بفيروس "كورونا"، وبذلك يبلغ إجمالي عدد الإصابات في السعودية 20.

وفي سلطنة عمان، أعلنت وزارة الصحة أن عدد المصابين بلغ 18 حالة بعد تسجيل إصابتين جديدتين لمواطنين قادمين من ‫إيران.

وأعلنت الإمارات عن 14 إصابة بـ"كورونا"، ليبلغ إجمالي المصابين 59 حالة، وقالت وزارة الصحة في بيان إن من بين الحالات الجديدة 4 إماراتيين و3 إيطاليين.

وفي قطر بلغ عدد الإصابات 18 حالة، وأعلنت الحكومة تعليق الدراسة في المدارس والجامعات بداية من الثلاثاء لمنع انتشار الفيروس.

وأغلقت البحرين وحدة في مستشفى رئيسي بالمنامة بعد أن تأكدت إصابة متدرب بالفيروس، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء البحرين الإثنين، نقلا عن وزارة الصحة.

وقالت الوكالة إن السلطات أوقفت أيضا سفر المسؤولين البحرينيين إلى الخارج حتى إشعار آخر، وسجلت البلاد 95 إصابة بالفيروس.

مركز الفيروس بالشرق الأوسط

وقضى 27 شخصا إيرانيا بسبب تناولهم مادة الميثانول بعد انتشار شائعات أن تناول الكحول يساعد في الشفاء من فيروس "كورونا" المستجد.

وقال متحدث باسم مستشفى في الأهواز إن 218 شخصا أدخلوا المستشفى بحالات تسمم.

وسجلت إيران 237 وفاة بكورونا بينما وصل عدد الإصابات إلى 7161 حالة.

"كورونا" في الدول العربية

وواصلت مصر عزل سفينة سياحية في الأقصر بعد تشخيص إصابة 45 من ركابها وطاقمها، وتقل السفينة سياحا من فرنسا وأمريكا والهند.

ويجري علاج المصابين في مستشفى مصري، في وقت تعين فيه على البقية البقاء على متن السفينة إلى حين انتهاء فترة العزل الصحي.

وأعلنت وزارة الصحة المصرية الإثنين، تسجيل 4 إصابات جديدة بفيروس "كورونا" ليرتفع عدد الإصابات إلى 59.

وفي وقت سابق أعلنت مصر عن أول حالة وفاة بفيروس "كورونا" على أراضيها، وهي لسائح ألماني يبلغ من العمر 60 عاما.

وفي لبنان قالت وزارة الصحة إن 9 إصابات جديدة بفيروس "كورونا" رفعت العدد الإجمالي للمصابين في البلد إلى 41 حالة.

من جانبها، أكدت الحكومة الفلسطينية ارتفاع عدد المصابين بالفيروس إلى 26، ما دفعها لإعلان منع مغادرة الضفة الغربية إلى الخارج.

وأعلنت هيئة الحدود والمعابر الفلسطينية إغلاق معبر الكرامة مع الأردن أمام حركة المغادرين من كافة المحافظات اعتبارا حتى إشعار آخر، مع بقاء حركة القادمين كما هي عليه.

وأعلنت السلطات المحلية في محافظة النجف العراقية حظر الدخول إلى المحافظة والخروج منها لمدة أسبوع للحد من انتشار "كورونا".

وبلغ عدد الإصابات في عموم العراق 71 بينها 7 وفيات.

المغرب العربي

وفي تونس، أعلن وزير الصحة تسجيل 3 إصابات جديدة، بينها حالة عدوى محلية ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 5 حالات مؤكدة.

وقال وزير الصحة إن بلاده علقت الرحلات الجوية والبحرية من إيطاليا وإليها باستثناء روما.

وسجلت الجزائر 20 إصابة بالفيروس معظمها من عائلة واحدة من البليدة على بعد 50 كيلومترا جنوبي العاصمة.

وفي المغرب، قال رئيس الحكومة "سعدالدين العثماني" عبر "تويتر" إن بلده علق جميع الرحلات من وإلى إيطاليا بسبب فيروس "كورونا"، وسبق للمغرب أن أعلن عن إصابتين بالفيروس المستجد.

الحالات الأولى

وفي ذات السياق، قال وزير الصحة في بنما إن الفحوص التي أجريت لامرأة تبلغ من العمر 40 عاما أثبتت إصابتها بفيروس "كورونا" لتصبح الحالة الأولى من نوعها في الدولة الواقعة بأمريكا الوسطى.

كما رصدت السلطات الصحية في بوركينا فاسو، أول حالتي إصابة بفيروس "كورونا" المستجد، الذي كان أول ظهور له في الصين في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وقالت وزيرة الصحة إن المريضين رجل وزوجته عادا في الآونة الأخيرة إلى بوركينا فاسو من زيارة لفرنسا، وإنهما الآن قيد العزل الصحي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الرئيس الصيني يزور بؤرة كورونا

قبرص التركية تسجل أول إصابة بكورونا

شركات الإنتاج بهوليوود تترقب كورونا.. وتستعد لتأجيل طرح أفلامها

أمريكا تحتج على اتهامات صينية بجلب كورونا إلى ووهان