خامنئي يلغي خطاب رأس السنة الفارسية بسبب كورونا

الثلاثاء 10 مارس 2020 12:44 م

ألغى المرشد الأعلى في إيران "علي خامنئي" الخطاب الذي كان يعتزم إلقاءه في 20 مارس/آذار الجاري في مدينة مشهد (شمال شرق) بمناسبة رأس السنة الفارسية؛ بسبب تفشّي فيروس "كورونا" المستجدّ، بحسب ما أعلنه مكتبه الإثنين.

وقال مكتب "خامنئي" في بيان إنّ "حفل خطاب المرشد الأعلى الذي يجري سنوياً في مقام الإمام الرضا في اليوم الأول من العام الجديد لن يجري هذا العام وخامنئي لن يتوجّه إلى مشهد".

وباتت إيران إحدى أبرز بؤر وباء "كورونا" في العالم إذ وصل عدد الذين توفوا جرّاء هذا الفيروس في البلاد حتى يوم الإثنين، إلى 237.

وأوضح البيان أنّ قرار إلغاء الخطاب اتّخذ "بسبب تفشّي فيروس كورونا والنصائح الصارمة من المسؤولين والخبراء الصحيين والطبيين لتجنّب التجمّعات والتنقّلات من أجل منع انتشار المرض".

ومشهد هي عاصمة محافظة خراسان الرضوية وثاني كبرى مدن البلاد من حيث عدد السكّان، كما أنّها إحدى أبرز المدن الشيعية المقدّسة في البلاد، وهي كذلك مسقط رأس "خامنئي".

ووفقاً لآخر الأرقام الصادرة عن وزارة الصحة، بلغ عدد المصابين بكورونا في محافظة خراسان الرضوية 183 شخصا.

ويعتبر الخطاب الذي يلقيه المرشد الأعلى سنوياً في مدينة مشهد بمثابة برنامج يحدّد الأهداف الرئيسية للبلاد خلال الأشهر الـ12 التالية.

ومع اقتراب حلول عيد رأس السنة الفارسية، الذي يعتبر عادة مناسبة لتنقل كثير من المواطنين في أرجاء البلاد، أمرت السلطات في العديد من المحافظات بإغلاق الفنادق وسائر أماكن الإقامة السياحية في محاولة منها لثني المواطنين عن التنقّل.

وكان "خامنئي" (80 عاماً) ظهر على شاشات التليفزيون الثلاثاء مرتدياً قفازات واقية مماثلة لتلك المستخدمة في المستشفيات، وحثّ الإيرانيين على اتّباع الإرشادات الحكومية لمنع انتشار الوباء.

ووفقاً لآخر الأرقام الرسمية، أصيب أكثر من 7000 شخص بالفيروس في إيران توفّي منهم 237 بينهم عدد من السياسيين ورجال الدين.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

علي خامنئي كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا

إصابة حفيد خامنئي بفيروس كورونا

26 وفاة بكورونا في إيران.. وخامنئي: اقضوا على الفيروس المنحوس

خامنئي وروحاني: عقوبات واشنطن جعلتنا نكتفي ذاتيا

في طريق تحولها الحتمي.. هل تقترب إيران من نموذج روسيا القومية المتطرفة؟