إيران تعتزم مقاضاة قتلة سليماني

الثلاثاء 10 مارس 2020 09:19 م

طلب رئيس السلطة القضائية الإيرانية "إبراهيم رئيسي"، الثلاثاء، جميع وثائق ملف اغتيال "قاسم سليماني"، مشددا على أن متابعة هذا الملف قضائيا "مسألة تخص هوية إيران الوطنية والثورية".

جاء ذلك في إطار متابعات السلطة القضائية لرفع دعوى قضائية وملاحقة مرتكبي جريمة اغتيال "سليماني" ومحاكمة مرتكبي وساسة الإدارة الأمريكية وجيش هذا البلد وعملائهم في المنطقة. ولم تعلن إيران عن الجهة التي ستقوم أمامها بمقاضاة المتورطين في اغتيال "قاسمي".

واليوم، عُقدت جلسة خاصة لمراجعة الإجراءات المتخذة لمتابعة هذا الملف برعاية رئيس السلطة القضائية وحضور مندوبين عن وزارة الخارجية ووزارة الأمن والحرس الثوري ولجنة حقوق الإنسان وادعاء طهران.

ووفقا لوكالة أنباء "فارس" المحلية، قال "رئيسي"، خلال الجلسة إن "هذا الفعل الإرهابي له أبعاد دولية وسياسية وعسكرية وقانونية وقضائية مختلفة، ولكل واحد من هذه الأبعاد متصد خاص، لكن الأمر متروك للسلطة القضائية للنظر في جوانبها القانونية والقضائية".

"رئيسي" لفت أيضا إلى الإجراءات المتخذة في توثيق وجمع الوثائق العامة والسرية لهذه الجريمة باعتبارها خطوة أكثر إلحاحا من أجل متابعة الملف قانونيا.

وأكد أنه من الضروري أن تعمل جميع اللجان والأجهزة المعنية على إكمال الوثائق على وجه السرعة حسب طلب القضاة الخاصين المعنيين في القضية من أجل جمع وتقديم الوثائق اللازمة.

وردت إيران على مقتل "سليماني" بإطلاق صواريخ على قاعدتين عسكريتين تستضيفان قوات أمريكية في العراق في عملية وصفها المرشد الإيراني الأعلى "علي خامنئي" بأنها "صفعة على وجه" الولايات المتحدة، مضيفا أنه ينبغي على القوات الأمريكية أن تغادر المنطقة.

ورغم استمرار التوتر في المنطقة، فإن طهران وواشنطن أعلنتا التهدئة بعد هذا الهجوم.

وفي إشارة إلى قرار قتل "سليماني"، سبق أن قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب": "فعلنا ذلك لأنهم كانوا يتطلعون لتفجير سفارتنا" في العراق.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قاسم سليماني مقتل سليماني

نواب ألمان يرفعون دعوى ضد ميركل.. اشتبهوا بمساعدتها في قتل سليماني

إيران تجدد تهديدها لأمريكا بالرد على اغتيال سليماني

مدير جديد لأمن المطارات بالعراق بعد التحقيق باغتيال سليماني