السعودية تحجز ناقلات نفط عملاقة لنقل الخام إلى أمريكا

الثلاثاء 10 مارس 2020 09:48 م

قالت مصادر مطلعة إن شركة النقل البحري السعودية "بحري" قامت بحجز مجموعة من ناقلات النفط الكبيرة لنقل الخام السعودي إلى عملائها في الولايات المتحدة، في خطوة وصفتها شركات الوساطة البحرية بأنها غير معتادة بدرجة كبيرة.

ونقلت اليوم وكالة "بلوميبرغ" للأنباء عن المصادر القول إن شركة "بحري" حجزت خمس ناقلات نفط عملاقة لحمل النفط من الموانئ الرئيسية السعودية خلال الشهر الحالي إلى موانئ خليج المكسيك في الولايات المتحدة. وتحمل الناقلة الواحدة من هذه الناقلات حوالي مليوني برميل من الخام.

وأشارت "بلومبيرغ" إلى أن هذه الخطوة نادرة بالنسبة لشركة "بحري" التي تعتمد بشكل عام على أسطول ناقلاتها لتسليم النفط في مختلف أنحاء العالم.

وقالت أحد العاملين في مجال الوساطة البحرية والذي شارك في عملية حجز هذه الناقلات، إنه لا يتذكر متى كانت أخر مرة استأجرت فيه "بحري" ناقلات عملاقة من سوق التعاقدات الفورية لنقل الخام من الشرق الأوسط إلى الولايات المتحدة.

ويأتي الكشف عن هذه الخطوة في أعقاب إعلان المملكة العربية السعودية اعتزامها زيادة إنتاجها من النفط الخام بعد فشل اجتماعات دول تجمع "أوبك بلس" يوم الجمعة الماضي في التوصل إلى اتفاق بشأن خفض إنتاج النفط نتيجة الخلاف بين السعودية وروسيا. 

وتعهدت شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو بزيادة إنتاجها خلال الشهر الماضي إلى 3.12 مليون برميل يوميا بزيادة نسبتها 25% عن متوسط إنتاجها خلال فبراير/شباط الماضي.

المصدر | د ب أ

  كلمات مفتاحية

ناقلات نفط

صحيفة: السعودية بدأت خطة طوارئ لموازنة على أساس 12 دولارا لبرميل النفط

بروكينجز: لا ديمقراطية في الشرق الأوسط دون الإسلاميين