أندرويد الأكثر عرضة للاختراق يليه لينكس وويندوز 10

الأربعاء 11 مارس 2020 03:24 م

يعمل أكثر من 2.5 مليار هاتف ذكي إما بنظام "أندرويد" أو نظام مشتق منه، لكن هذا يجعل نظام التشغيل "أندرويد" أكثر عرضة للخطر وأحد أكبر أهداف المخترقين.

أشار تقرير صادر عن موقع "TheBestVPN" إلى أن نظام "أندرويد" كان أكثر أنظمة التشغيل هشاشة في عام 2019.

قام الباحثون بتحليل الإحصاءات من قاعدة بيانات الثغرات التابعة للـ"المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا"، وتصدّر "أندرويد" قاعدة البيانات مع وجود 414 نقطة ضعف تم اكتشافها في عام 2019.

ومع ذلك، لم تكن الأنظمة الأساسية الأخرى بعيدة عن ذلك، حيث كان نظام "دبيان لينكس" ثاني أكثر أنظمة التشغيل ضعفًا مع اكتشاف 360 نقطة ضعف في العام الماضي، يليه نظام "Windows Server 2016" و"ويندوز 10" في المركزين الثالث والرابع على التوالي.

الأمر الأكثر إثارة للاهتمام في التقرير هو أن نظام "لينكس" تفوق على "أندرويد" في عدد الثغرات منذ عام 1999، حيث أحرز 3067 نقطة ضعف، بينما أحرز "أندرويد" 2563 نقطة ضعف منذ عام 1999.

الأرقام ليست مخيفة كما تبدو، حيث تقول "جوجل" إن عدد مشكلات الأمان لا يضاهي مدى أمان النظام الأساسي، وفي الوقت نفسه، لا بد أن يواجه "أندرويد" ثغرات أمنية، بالنظر إلى طبيعته المفتوحة المصدر.

يشير التقرير إلى أن عدد نقاط الضعف في "أندرويد" قد انخفض على مر السنين، حيث واجه نظام التشغيل للهاتف الذكي 525 نقطة ضعف في عام 2018 و 843 في العام الذي سبقه.

من المذنب؟

في التقرير، كتب باحثو الأمن أن تطبيقات الطرف الثالث المثبتة مسبقًا في "أندرويد" يمكن أن تكون أحد الأسباب الرئيسية.

في يناير/كانون الثاني الماضي، كتبت أكثر من 50 مجموعة مدافعة عن الخصوصية خطابًا مفتوحًا إلى "جوجل" حول مخاطر التطبيقات المثبتة مسبقًا، نظرًا لأن هذه التطبيقات لا تمر بنفس عملية الفحص التي تمر بها التطبيقات الأخرى الموجودة في متجر "جوجل بلاي".

لكن التطبيقات ليست مسؤولة بالكامل، حيث تنشأ نقاط الضعف أيضًا من جهة صانع الجهاز. على سبيل المثال، تسببت شركة "سامسونج" مؤخرًا في أخطاء أمان جديدة عند محاولة إجراء تغييرات على "أندرويد" الخاص بجهاز "Samsung Galaxy A50".

في النهاية، يتعلق الأمر بما إذا كان الهاتف الذكي يتلقى بانتظام تحديثات أمنية، وقد أشار تقرير حديث إلى أن أكثر من مليار جهاز يعمل بنظام "أندرويد" معرضة للخطر لأنها تقوم بتشغيل إصدارات "أندرويد" التي لم تعد تتلقى تحديثات الأمان.

المصدر | فاسبايتس - ترجمة الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نظام اندرويد مايكروسوفت جوجل بلاي

انخفاض هائل في تطبيقات أندرويد المتصلة برسائلك ومكالماتك

ويندوز 10 ينقل الملفات لاسلكيا مع هواتف سامسونج

برمجية خبيثة لا تُمسح من هاتفك حتى لو أعدته لضبط المصنع

ثغرات في تطبيقات مكافحة فيروسات شهيرة سمحت بتلاعب القراصنة

جوجل تؤجل الكشف عن أندرويد 11

5 مزايا رائعة لا يعرفها الكثيرون في أندرويد 11 الجديد.. ما هي؟