أرامكو تعلن عزمها زيادة الإنتاج إلى 13 مليون برميل يوميا

الأربعاء 11 مارس 2020 10:57 ص

أعلنت شركة "أرامكو" السعودية، الأربعاء، اعتزامها زيادة إنتاجها بمقدار مليون برميل يوميا، لتصل إلى  13 مليون برميل في اليوم، من 12 مليون برميل يوميا.

وفي حال الوصول إلى رقم الإنتاج الجديد (13 مليونا في اليوم) فإن "أرامكو" ستكون قد بلغت معدل إنتاج قياسيا لم تصل إليه المملكة قبل ذلك.

وقالت الشركة إن اعتزامها رفع الإنتاج جاء بعد تلقيها توجيها من وزارة الطاقة السعودية برفع مستوى الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة إلى 13 مليون برميل في اليوم، من 12 مليون برميل يوميا.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو" السعودية، "أمين الناصر"، في بيان صادر عنه، الأربعاء، إن الشركة تبذل أقصى جهد لتنفيذ ذلك التوجيه بأسرع ما يمكن.

وتأتي تلك الخطوة ضمن صراع سعودي - روسي على سوق النفط بعدما فشلت الرياض وموسكو الجمعة الماضي في التوصل إلى اتفاق بشأن تخفيضات الإنتاج إلى ما بعد مارس/آذار 2020.

ورفضت حينها روسيا مقترحا بزيادة إضافية في خفض الإنتاج بواقع 1.5 مليون برميل يوميا حتى نهاية 2020، بينما رفضت الرياض تمديد الاتفاق الحالي بالشروط الراهنة.

عقب ذلك الفشل، دخلت الرياض وموسكو في حرب لحرق الأسعار، بين إجراءات زيادة السعودية إنتاجها النفطي وتقديم خصومات على الأسعار لعملائها في آسيا.

وتظهر الأرقام والمتابعات لإنتاج المملكة النفطي أن "أرامكو" لم يسبق لها الوصول إلى معدلات الإنتاج القياسية التي تعتزم الوصول إليها، رغم الانخفاض الكبير في أسعار النفط.

 

ويتوقع مراقبون أن يدفع ذلك الإعلان أسعار النفط إلى مزيد من الهبوط، وذلك في ظل تراجع أسعاره بسبب انخفاض الطلب العالمي ومخاوف تفشي فيروس "كورونا" الجديد "كوفيد-19".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أرامكو أرامكو السعودية

انهيار سهم أرامكو يصدم المستثمرين السعوديين

السعودية تستعد لتقليص 30% من ميزانياتها بسبب أسعار النفط

أسعار النفط تهبط بعد قرار السعودية زيادة الإنتاج مجددا

بعد السعودية.. الإمارات مستعدة لزيادة إنتاجها النفطي مليون برميل يوميا

روسيا تنتقد السعودية بعد زيادة إنتاج النفط

السعودية تشعل أسعار استئجار ناقلات النفط البحري بعد زيادة الإنتاج

أرامكو تخسر 80 مليار دولار من قيمتها السوقية