غرق زنازين بمصر بمياه الأمطار ومطالبات بإخراج المعتقلين

الجمعة 13 مارس 2020 09:18 ص

أكد عدد من أهالي المعتقلين، تعرض بعض زنازين سجون طره ووادي النطرون والعقرب إلى الغرق بمياه الأمطار، وانقطاع التيار الكهربائي، وسط تجاهل من قبل مصلحة السجون.

وأعرب الأهالي عن خشيتهم من تعرض المعتقلين للإصابة بالأمراض في ظل حالة التكدس وعدم اتخاذ أي إجراءات احترازية لمنع تفشي أي أمراض، حسبما نقلته عنهم التنسيقية المصرية للحقوق الشخصية (منظمة مجتمع مدني مصرية).

وضربت عاصفة رعدية وسيول عارمة، العاصمة المصرية القاهرة، وعدة محافظات أخرى، الخميس؛ ما تسبب في شلل شبه تام في مناحي الحياة وانقطاع طويل للمياه والكهرباء، وحوادث طرق وقطارات، وغرق أحياء سكنية في المدن العمرانية الجديدة بضواحي القاهرة والجيزة. 

وتداول عدد من أهالي المعتقلين في مصر، رسالة عبر "فيسبوك"، جاء فيها: "وصلتنا أنباء مؤكدة عن غرق الزنازين بسجون #العقرب #طره #وادي_النطرون وقطع الكهرباء عن الزنازين بحجه عدم أذى المعتقلين بحسب مصادرنا. حسبنا الله ونعم الوكيل. نجي المعتقلين برحمتك يااارب".

 

وكتبت الناشطة "منى سيف"، شقيقة الناشط السياسي المعتقل، "علاء عبدالفتاح" "نطمن ازاي على حبايبنا في السجون؟ نطمن ازاي انهم مش غرقانين أو بردانين أو حصل كارثة كهرباء بسبب المطر دي؟! يلعن كل نفر مسؤول عن قبضة قلوبنا دي".

 

"ضحى بديع"، ابنة المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، "محمد بديع"، المعتقل بسجن العقرب، قالت أيضا "للأسف لا تخرج أي معلومة عن 8 معتقلين فقط في سجن العقرب -قاصدة والدها وأبرز قيادات جماعة الإخوان المسلمين- منفيين لا نعلم عنهم شيئاً، فرجك يا الله. احفظهم يارب. كن لهم عوناً ومعيناً".

 

 

 

  • خرجوا المعتقلين

 

ودشن ناشطون وسمي "خرجوا المعتقلين" و"خرجوا المساجين" للمطالبة بإطلاق سراحهم في ظل ما تمر به البلاد من عاصفة رعدية وسيول عارمة، وكذلك في ظل انتشار وباء كورونا الذي دفع بعض الدول لإخراج المساجين خشية إصابتهم به.

 

 

 

 

 

وسبق أن نشرت العديد من منظمات حقوق الإنسان شكاوى لعديد من ذوي المحتجزين والمحتجزين أنفسهم المتواجدين بالسجون المصرية من تعنت إدارة السجن في إحضار سيارة لشفط مياه الأمطار من داخل الزنازين ما يهدد بكارثة إنسانية. 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مشكلة السيول عاصفة رعدية

الحكومة المصرية تقر بالعجز عن مواجهة الأمطار

مصر.. حملة لإنقاذ المعتقلين من الموت بردا بسجن العقرب

20 وفاة بمصر جراء عاصفة التنين وتعطيل للدراسة السبت

خاص.. الأمن المصري يعيد انتشار المعتقلين لتفادي كورونا

كورونا.. حقوقي مصري يطالب بالإفراج فورا عن السجناء السياسيين