كواليس حرب أسعار النفط: بوتين أراد استهداف أمريكا

الجمعة 13 مارس 2020 02:06 م

كشفت تفاصيل انهيار أسعار النفط تهوي بمعدلات قياسية وكذلك أبرز مؤشرات الأسهم العالمية، أن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" خطط بتلك الخطوة لإغراق الشركات الأمريكية لصناعة النفط من الصخر الزيتي والتي تعتمد بصورة كبيرة على أسعار أعلى للنفط في بحر من الخام ذو الأسعار الرخيصة.

واندلعت "حرب أسعار النفط" بعدما رفضت روسيا الاتفاق مع منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" على خفض معدلات الإنتاج.

وجاء ذلك الرفض الروسي في ظل علم الرئيس الروسي، "فلاديمير بوتين" بهشاشة الصناعة النفطية الأمريكية وأنها مبنية على معدلات ديون عالية جدا.

ولذلك، فإنه عندما دعت المملكة العربية السعودية في الاجتماع الأخير لأوبك، لتقليل الإنتاج في سبيل تقليص كميات النفط المعروضة بالأسواق للمحافظة على استقرار الأسواق، قرر الرئيس الروسي نقض ذلك.

وجاء الرفض الروسي الانضمام وتعاونها ضمن تحالفها الهش مع أوبك كجزء من مساعيه إلى إغراق الشركات الأمريكية لصناعة النفط من الصخر الزيتي والتي تعتمد بصورة كبيرة على أسعار أعلى للنفط في بحر من الخام ذو الأسعار الرخيصة.

هدف "بوتين" هو المصارعة لاستعادة الحصة السوقية من المنقبين الأمريكيين الذين دفعت معدلات نموهم رغم استنادها على الديون إلى أخذ اللقب من روسيا كأكبر منتج للنفط في العالم، عام 2018، في صورة عكست التفوق الأمريكي وكيف أعادت التكنولوجيا تشكيل المشهد العالمي للطاقة.

ووصف رئيس إدارة أبحاث السلع لدى شركة "كليبر داتا" المعنية بأبحاث الطاقة، "مات سميث"، ما تقوم به روسيا بـ"ردة فعل تهدف لشل صناعة النفط من الصخر الزيتي في أمريكا".

في المقابل، قالت "هيلما كروفت" من RBC كابيتال إن "استراتيجية روسيا يبدو أنها لا تستهدف فقط شركات صناعة النفط من الصخر الزيتي بل أيضا سياسة العقوبات القسرية التي مكنت طفرة قطاع الطاقة بأمريكا".

لكن الرد السعودي جاء مفاجئا، حيث قال محللون إن المملكة خفضت أسعار بيعها الرسمي لشهر أبريل/ نيسان بمقدار 6 دولارات إلى 8 دولارات، في محاولة لاستعادة حصتها في السوق وزيادة الضغط على روسيا.

"أمين الناصر"، رئيس شركة أرامكو التي تعتبر جوهرة الصناعات النفطية في السعودية، أعلن، الأربعاء، عن تلقي توجيه من وزارة الطاقة بالمملكة لرفع مستوى الإنتاج اليومي القصوى من 12 إلى 13 مليون برميل يوميا.

وانضمت لتلك الخطوة الإمارات بتصريح جاء على لسان "سلطان الجابر"، وزير الدولة والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، حيث قال: "تماشياً مع استراتيجيتنا للنمو والتوسع وزيادة الإنتاج، تمتلك أدنوك إمكانية إمداد الأسواق بأكثر من أربعة ملايين برميل يومياً في أبريل المقبل، كما نعمل على تسريع التقدم نحو هدفنا بالوصول إلى سعة إنتاجية تبلغ خمسة ملايين برميل يومياً".

وكان وزير الطاقة الروسي، "ألكساندر نوفاك" قد قال على قناة روسيا 24 الحكومية إن "الأبواب ليست مغلقة" أمام التوصل لاتفاق مع دول مجموعة أوبك في المستقبل.

إلا أن "بوتين" يعرف عنه عدم التراجع الأمر الذي يشير إلى احتمالية أمد أطول لهذه الأزمة.. في الوقت الذي إن تمكنت السعودية من إجبار روسيا على تخفيض إنتاجها النفطي فإن الأسعار ستعاود الصعود بسرعة.

وعزز النفط الأمريكي، الذي يقوده الصخر الزيتي، إنتاجه إلى أكثر من الضعف خلال العقد الماضي، ليصل إلى أعلى مستوياته على الإطلاق، لمستويات باتت الولايات المتحدة تضخ نفطا أكثر من أي بلد آخر، بما في ذلك روسيا والسعودية.  

 

المصدر | الخليج الجديد + CNN

  كلمات مفتاحية

حرب أسعار النفط فلاديمير بوتين

السعودية ترفض منح شركات تكرير آسيوية نفطا إضافيا في أبريل

السعودية تتجه لإغراق سوق النفط وتستأجر ناقلات عملاقة

ترامب يستغل هبوط أسعار النفط بزيادة الاحتياطي الاستراتيجي

أبوظبي تغير تسعير النفط وتتعهد بزيادة الإمدادات

رسالتان سعوديتان لروسيا والعالم في حرب أسعار النفط

هبوط النفط الأمريكي 11% إلى أقل من 30 دولارا للبرميل

حمد بن جاسم: مخطط روسي سعودي ضد النفط الصخري الأمريكي