مصر تؤجل امتحانات طلابها في الدول التي علقت الدراسة

الجمعة 13 مارس 2020 10:45 م

أعلنت مصر تأجيل امتحانات الطلاب المصريين في البلدان الأجنبية التي أعلنت تعليق الدراسة بها لحين إعادة الأمور إلى طبيعتها.

وقال مجلس الوزراء في بيان على صفحته بـ"فيسبوك": "في ظل قيام بعض الدول بتعليق الدراسة بها واحتراما منا لقرار كل دولة، فقد تقرر تأجيل امتحانات أبنائنا في الخارج بتلك البلاد لحين قيام كل دولة بإنهاء تعليق الدراسة بها".

وأضاف البيان: "كما تقرر سريان امتحانات أبنائنا في الخارج بالبلاد التي لم تعلق الدراسة، في موعدها كما هو محدد من قبل".
 

وعطلت عدد من الدول في الشرق الأوسط وأوروبا وبعض الولايات الأمريكية، الدراسة جزئيا أو بشكل مؤقت، إلى جانب إلغاء العديد من الفعاليات والأحداث العامة وعزل ملايين المواطنين. كما عطلت عدة دول الرحلات الجوية والبرية بين بعضها البعض خشية استمرار انتشار فيروس كورونا الجديد.

وصنفت منظمة الصحة العالمية يوم 11 مارس/ آذار مرض فيروس كورونا "جائحة" أو "وباء عالمي"، مؤكدة أن أرقام الإصابات ترتفع بسرعة كبيرة، معربة عن قلقها من احتمال تزايد المصابين بشكل كبير.

وترفض وزارة التربية والتعليم تعليق الدراسة في مصر، رغم مطالبات عدة من ولياء الأمور، وتصدر وسم يحمل هذه المطالبات موقع "تويتر"، على مدار أيام.

وليل الأربعاء الخميس، أصدرت الوزارة بيانا قالت فيه إن الدراسة ستستمر بالمدارس والجامعات بلا تغيير، كما أنه لن يكون هناك تغيير في المحتوي التعليمي المستهدف للانتقال من سنة دراسية إلى السنة الأعلى، ولا في جدول الامتحانات أو الخريطة الزمنية التي أعلنتها الوزارة في بداية العام.

وفي وقت سابق، قررت الوزارة إيقاف الأنشطة التربوية الصفية واللاصفية، بهدف تقليل عدد ساعات اليوم الدراسي، وتفادي بعض التجمعات والاحتكاك في بعض الأنشطة.

وفي ظل تفشي فيروس "كورونا" في عدد من دول العالم، اتخذ العديد من الدول العربية بعض الإجراءات الاحترازية؛ للحد من انتشار الفيروس، كان أبرزها تعطيل الدراسة.

ومن هذه الدول الإمارات والكويت وقطر والعراق والبحرين ولبنان والسعودية.

وسجلت مصر، 80 حالة إصابة بالفيروس، حسب بيانات رسمية. لكن هناك شكوك في أن الأرقام الحقيقية للمصابين أكبر من ذلك بكثير.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تعليق الدراسة كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا تداعيات كورونا

باطل تدعو إلى تعليق شعبي للدراسة في مصر بسبب كورونا

رسميا.. مصر تعلق الدراسة أسبوعين بسبب كورونا

مصر تعلق النشاط الرياضي وتعلن ارتفاع إصابات كورونا إلى 109

مصر.. إلغاء امتحانات الإعدادية والاكتفاء بمشروع بحثي