خرائط مزيفة لانتشار كورونا تزرع برمجيات خبيثة وتسرق كلمات المرور

السبت 14 مارس 2020 08:36 م

يبدو أن فيروس "كورونا" لا يكتفي بعدوى البشر، بل إن أثره امتد لعدوى الأجهزة بالبرامج الخبيثة أيضًا، حيث استغل القراصنة هذه الفرصة لخداع مستخدمي الإنترنت من خلال إنشاء خرائط مزيفة لانتشار "كورونا"، تصيب أجهزة الكمبيوتر بالبرامج الخبيثة.

ونظرًا لأن الناس يقبلون حاليًا على الخرائط المتتبعة لانتشار "كورونا" على الإنترنت، فقد استغل القراصنة ذلك لنشر خرائط مزيفة.

تتظاهر هذه الخرائط المزيفة بأنها تعرض خرائط تتتبع انتشار الفيروس، لكنها في الواقع تصيب أجهزة الكمبيوتر ببرامج خبيثة يمكنها سرقة البيانات الحساسة.

لا تقم بتنزيل خرائط التتبع المزيفة

يجب تجنب تنزيل خرائط تعقب فيروس "كوفيد-19"، ووفقًا لتحقيق أجرته شركة الأمن "ريزون سيكيوريتي"، تحتوي خرائط الفيروسات هذه على برامج خبيثة خطيرة مثل "AZORult".

يمكن للمخترقين استخدام "AZORult" لسرقة أسماء المستخدمين وكلمات المرور وأرقام بطاقات الائتمان وسجل المتصفح وبيانات اعتماد تسجيل الدخول إلى وسائل التواصل الاجتماعي.

يمكنه حتى الوصول إلى حساباتك المصرفية، ومحافظ العملات المشفرة، أو حتى الوصول الكامل عن بعد إلى جهازك المصاب.

كشفت الشركة الأمنية أحد برامج ويندوز التي تسمى "Corona Virus Map"، والتي تستخدم نفس الواجهة التي يستخدمها المتتبع الموثوق فيه لجامعة "جونز هوبكينز"، وهو ملف ذي امتداد "EXE" ذي حجم صغير يبلغ 3.26 ميغابايت فقط.

حاليًا، تؤثر البرمجية الخبيثة "AZORult" على أجهزة ويندوز فقط، لكن الباحثين يقولون إن المخترقين قد يطورون إصدارًا جديدًا يمكن أن يصيب أنظمة تشغيل أخرى.

كيف تعرف الخرائط المزيفة؟

على عكس خرائط فيروس "كورونا" الموثوقة، فإن مواقع الويب المزيفة هذه تحث المستخدمين على تنزيل التطبيق للحصول على تحديثات أولًا بأول حول تفشي "كورونا"، لذا تأكد من عدم تنزيل أي تطبيق من هذا القبيل.

هناك طريقة أخرى لتحديد مواقع الويب المزيفة هذه وهي التحقق من عنوان URL أو التفاصيل الموجودة على موقع الويب لأنها تختلف عن العناوين الموثوقة.

كيف تحمي نفسك؟

إذا كنت قد قمت بتثبيت "Corona Virus Map" أو أي خريطة وهمية، فيجب عليك إلغاء تثبيتها على الفور وإجراء فحص الفيروسات.

متتبعات موثوقة عبر الإنترنت يمكنك استخدامها

إذا كنت ترغب حقًا في الحصول على تحديثات أولًا بأول حول انتشار فيروس "كورونا"، فعليك الالتزام فقط بهذه المصادر الموثوقة عبر الإنترنت:
Johns Hopkins’s 

• Healthmap
US Centers for Disease Control and Prevention

WHO’s official tracker 

المصدر | فاس بايتس - ترجمة الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا

جوجل يطور موقعا يساعد في اكتشاف الإصابة بكورونا