قطر تدعم أيتام الحرب الأخيرة على غزة بـ10 ملايين دولار

الخميس 6 أغسطس 2015 06:08 ص

أعلن «صندوق قطر للتنمية»، اليوم الخميس، عن دعمه برنامج «وجد» لتقديم الرعاية الشاملة لـ2108 من الأطفال الأيتام في غزة، بتمويل قدره 10 ملايين دولار، بواقع 2.5 مليون دولار سنويًا، وذلك خلال الفترة من 2015 إلى 2018.

ووفق تقرير لصحيفة «العربي الجديد»، مقرها الدوحة، وقع الصندوق القطري، اليوم، اتفاقيات لهذا التمويل بالشراكة مع «مؤسسة التعاون» الفلسطينية ومساهمة «بنك فلسطين» و«صندوق الحاج عطا هاشم الشوا للوقف الخيري»، وذلك خلال حفل أقيم في مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية، وبمشاركة مؤسسات أخرى في قطاع غزة، عبر تقنية «الفيديو كونفرنس».

وقال المدير العام لـ«صندوق قطر للتنمية»، «خليفة جاسم الكواري»، خلال كلمة له عبر «الفيديو كونفرنس» في تدشين البرنامج، إن «برنامج وجد يسعى إلى تمكين أيتام غزة من العيش بكرامة وتحقيق طموحاتهم وآمالهم، ليصبحوا فاعلين في مجتمعهم؛ حيث جاء إطلاق البرنامج في ذكرى مرور عام على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة العام الماضي».

ولفت «الكواري» إلى أن هذا البرنامج جاء للمساهمة في توفير الخدمات الأساسية المستدامة للأيتام، وتوفير شروط الحياة الكريمة لهم ولأسرهم، وكجزء من تحقيق رؤية قطر في المساهمة بالتنمية العالمية عن طريق المساعدات الدولية.

من جانبها، أوضحت مدير عام «مؤسسة التعاون الفلسطينية»، «فيدة الجرباوي» إن "البرنامج يشمل مجموعة من الخدمات التعليمية والصحية والدعم النفسي والاجتماعي، ويساعد الأيتام في الحصول على فرص عمل، وكذلك من أجل البدء بمشاريعهم الصغيرة، ضمن توفير خدمات، وليس من خلال التمويل الشخصي».

وفي كلمة لها خلال الاحتفال، أكدت «فيدة» أن هذا المشروع يأتي ضمن التزام مؤسسة التعاون بمواصلة عملها الإغاثي والتنموي الهادف إلى تمكين الإنسان الفلسطيني ومؤسساته وتعزيز صموده وحماية وجوده في أرضه، شاكرة قطر الداعم الرئيس في البرنامج، ولوقوفها مع الشعب الفلسطيني وقضيته بما يسهم في تمكين وتعزيز صمود أبنائه، وشكرت كذلك المؤسسات الشريكة الأخرى.

بدوره، قال نائب مدير عام «بنك فلسطين»، «رشدي الغلاييني»، إن «مشاركة البنك تأتي ضمن الدور الإنساني والاجتماعي الذي لعبه في قطاع غزة، وينطلق من رؤيته الإنسانية تجاه رعاية الأيتام من جميع النواحي».

ووقعت الاتفاقيات التمويلية للمشروع بقيمة 1.8 مليون دولار لمدة عام واحد، من أجل رعاية أطفال غزة الأيتام خلال الحرب الإسرائيلية العام الماضي، والبالغ عددهم 2108 أيتام، على أمل استقطاب تمويل آخر في الأعوام المقبلة لبرنامج «وجد»، والذي سيستمر مدة 22 عامًا بتكلفة قيمتها 34 مليون دولار، وفق «فيدة».

وكانت «مؤسسة التعاون» أطلقت في عام 2008 برنامجًا آخر سمته برنامج «مستقبلي» لرعاية 1804 أيتام من أطفال غزة الذين يُتموا خلال الحرب في ذلك الوقت، وهو مستمر للسنة السادسة على التوالي.

وبتوقيع الاتفاقيات التنفيذية اليوم، فإن البرنامج سيبدأ فعالياته اعتبارا من هذا اليوم، والذي قدمت فيه قطر 10 ملايين دولار كمساهم رئيس في البرنامج، علاوة على تبرعات أخرى من «بنك فلسطين» (2.5 مليون دولار) و«مؤسسة الشوا» (2.5 مليون دولار)، و«مؤسسة التعاون» (2 مليون دولار).

ويسعى برنامج «وجد» إلى توفير الحماية للأيتام الفلسطينيين في غزة من الاستغلال وسوء المعاملة، ودعمهم للحصول على كافة حقوقهم، وفقًا للمواثيق الوطنية والدولية.

  كلمات مفتاحية

غزة أيتام قطر برنامج وجد

«العفو الدولية»: (إسرائيل) ارتكبت «جرائم ضد الإنسانية» في غزة

العثور على جثمان شهيد في غزة بعد عام من الحرب

مصر تعتزم رفع أسعار الكهرباء الموردة لقطاع غزة

«رويترز» تصنف مصر ضمن محاصري غزة استجابة لطلب إسرائيلي

تركيا تكفل جميع أيتام الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة

شبح الانسحاب الإسرائيلي من غزة يطل برأسه رغم مرور عشر سنوات

الهلال الأحمر الكويتي يوزع 300 طرد إنساني على الأيتام في غزة