وسط صمت رسمي.. أنباء إصابة الآلاف بكورونا في مصر تثير جدلا

الاثنين 16 مارس 2020 12:25 م

سادت في مصر حالة من الجدل تزامنت مع صمت رسمي، بعد توصل فريق باحثين في الأمراض المعدية بجامعة تورونتو الكندية إلى أن تقديرات عدد المصابين بفيروس "كورونا" في مصر يتراوح بين 6 آلاف و 45 ألف مصاب.

وتباينت ردود الفعل حول الرقم الضخم والصادم للمصريين، بين الهجوم على الدراسة والمؤيدين لها، واتهامات للصحف التي نشرت الدراسة "ذا جارديان" ومراسل "نيويورك تايمز"، وتشكيك مغردين في الأرقام الرسمية.
 


ويقول مسؤولون مصريون إن 126 مواطنا أجنبيا ومصري آخرين ثبتت إصابتهم بالفيروس التاجي منذ منتصف فبراير/شباط، وهذا يشمل امرأة تبلغ من العمر 60 عامًا أعلنت وفاتها الخميس في المنصورة (دلتا النيل) على بعد 465 ميلا من الأقصر.

وجاءت وفاتها، وهي أول مواطنة مصرية تذهب ضحية الوباء الحالي، بعد أسبوع من نقل المسؤولين 45 راكباً من سفينة "أسارا" السياحية التي تم عزلها فيما بعد في الأقصر، غادر حوالي 82 راكباً الحجر الصحي على متن السفينة وسافروا إلى منازلهم بعد أيام قليلة، وسافر مسؤولون من وزارة الصحة المصرية إلى الأقصر لفحص 558 شخصًا آخرين وجميعهم كانوا سلبيين.

وأعلن الجيش المصري عن إجراءات جديدة، بما في ذلك استخدام قسم الأسلحة الكيميائية للمساعدة في الاختبار، لكن المراقبين يخشون من أن إجراءات الطوارئ المصرية ربما تكون قد جاءت بعد فوات الأوان، بعد اختبارات محدودة، وقبضة شديدة على إحصاءات الإصابة ومواقع التفشي والإجراءات القانونية المحتملة ضد أي شخص يتهم بنشر أخبار أو شائعات كاذبة حول المرض.

ومن المرجح أن مصر لديها المزيد من حالات "كورونا" لم يتم الإبلاغ عنها، بينما قد تساعد قدرة إكلينيكية أكبر للصحة العامة في تحديد الحالات وإدارتها.

وقدر باحثون غربيون الأعداد الحقيقية للمصابين في مصر بما يتراوح بين 4 آلاف و500 و6 آلاف مصاب، وذلك استنادا على أعداد المصابين العائدين من مصر إلى عدة دول، من بينها الولايات المتحدة وكندا وفرنسا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا تداعيات كورونا

باحثون بجامعة تورونتو: المصابون بكورونا في مصر بين 6 آلاف و45 ألفا

إصابة نجمة جيمس بوند أولجا كوريلينكو بفيروس كورونا

مسؤول مصري ينفي تقارير غربية عن تفشي واسع لكورونا

الإفتاء المصرية تدعو للإبلاغ عن مصابي كورونا

الجارديان: تجربة سارس ساهمت في رسم الاستجابة لكورونا

البرادعي يطالب بالإفراج عن المعتقلين بمصر بسبب كورونا