البرادعي يطالب بالإفراج عن المعتقلين بمصر بسبب كورونا

الثلاثاء 17 مارس 2020 01:14 ص

طالب المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، نائب الرئيس المصري السابق "محمد البرادعي"، سلطات بلاده إلى الإفراج عن كبار السن والمرضى وسجناء الرأي والمحبوسين احتياطيا في السجون المصرية، ضمن إجراءات مواجهة انتشار فيروس "كورنا" المستجد.

جاء ذلك في تغريدة له، الإثنين، على موقع "تويتر"، قال فيها، إنه "ستكون خطوة إنسانية فارقة إذا تم الإفراج عن سجناء الرأي والمحبوسين احتياطيا وغيرهم ممن تستدعي حالاتهم ذلك".

ولفت "البرادعي"، إلى أن البلاد تعيش "لحظة يجب على الجميع أن ينسوا فيها خلافاتهم، وأن يتضامنوا أمام وباء لا يفرق بينهم، وفي ضوء خطورته الشديدة على كبار السن والمرضى وأهمية العزلة الاجتماعية لمنع سرعة انتشاره".

وأشاد "البرادعي" بقرار الحكومة الخاص بتعليق حركة الطيران في كافة المطارات المصرية بداية من ظهر الخميس المقبل وحتى نهاية الشهر الجاري.

وأضاف: "تعليق حركة الطيران من مصر خطوة جيدة ومسؤولة لوقف انتشار الكورونا"، منوها إلى أن احتواء الوباء يتطلب الشفافية، وتعاون الجميع.

وتابع "البرادعي": "في ضوء الدراسة التي نشرها علماء من جامعة تورونتو بخصوص انتشار كورونا في مصر، من الأهمية القصوى أن يكون هناك رد علمي سريع من الجهات المعنية لبث الثقة وتقليص الضرر على المصالح الحيوية من اقتصاد سياحة".

وبينما تقول القاهرة إن لديها 150 حالة من المصابين بيفروس "كورونا" (كوفيد 19)، فإن باحثين بجامعة تورونتو قالوا إن تقديراتهم لانتشار الفيروس بمصر تتراوح ما بين 6 آلاف و45 ألفا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا إصابات كورونا محمد البرادعي

مطالب حقوقية لمصر بالإفراج عن المعتقلين خشية تفشي كورونا

بسبب كورونا.. حملة توقيعات للإفراج عن معتقلي مصر

رايتس ووتش تتهم مصر والصين باستغلال كورونا للتضييق على الحريات

البرادعي يدعو العرب لتمويل منظمة الصحة بحصة أمريكا المعلقة