الاتحاد الأوروبي و8 دول يدعون لوقف القتال في ليبيا لمواجهة كورونا

الثلاثاء 17 مارس 2020 07:41 م

طالبت سفارات 8 دول إضافة إلى بعثة الاتحاد الأوروبي في ليبيا جميع أطراف النزاع في البلد الأخير إلى وقف فوري وإنساني للقتال؛ بغرض السماح للسلطات الصحية بمواجهة التحديات التي يفرضها انتشار فيروس "كورونا".

جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن سفارات الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وتونس والجزائر، إضافة إلى بعثة الاتحاد الأوروبي في ليبيا. 

ودعا البيان المشترك، المنشور الموقع الرسمي لموقع السفارة الأمريكية في ليبيا، الثلاثاء، إلى إعلان وقف فوري أو إنساني للقتال، وكذلك وقف النقل المستمر لجميع المعدات العسكرية والأفراد العسكريين إلى ليبيا.

ولفت إلى أن "مثل هذه الهدنة ستمكن المقاتلين من العودة إلى ديارهم لتقديم الرعاية اللازمة للأقارب الذين قد يكونون أكثر عرضة للخطر".

وأضاف البيان: "نعرب عن آمالنا القوية في أن تؤدي هذه الهدنة الإنسانية إلى اتفاق قيادات كلا الطرفين الليبيين على مشروع وقف إطلاق النار الذي يسرته الأمم المتحدة في 23 فبراير/شباط، والذي تم التوصل إليه في جنيف في إطار اللجنة العسكرية المشتركة الليبية 5 + 5، والعودة إلى الحوار السياسي".

ولم تعلن حكومة الوفاق الوطني، أو حكومة شرق ليبيا رسميا، تسجيل أي إصابة أو حالة اشتباه بـ"كورونا" في ليبيا، لكن حتى ظهر الثلاثاء، طال الفيروس 162 دولة وإقليما، وأصاب أكثر من 190 ألف شخص، توفي منهم أكثر من 7 آلاف و500.

وأعلنت الحكومتان اللتان تتنازعان السيطرة في ليبيا اتخاذ إجراءات احترازية لمنع تفشي "كورونا"، بينها منع دخول مواطني عدد من الدول ومنع التجمعات وتعليق صلوات الجمعة والجماعة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا إصابات كورونا حكومة الوفاق الوطني حكومة الوفاق الوطني الليبي

ليبيا توقف إقامة الصلوات الخمس والجمعة بسبب كورونا

الوفاق الليبية ترحب بدعوات وقف القتال لمكافحة كورونا

الوجه الآخر لكورونا.. كيف يفرض هدنة إجبارية على الصراعات الدموية؟

هل تنجح هدنة كورونا في جلب السلام إلى ليبيا؟