واشنطن تشدد العقوبات على طهران رغم مطالب رفعها بسبب كورونا

الأربعاء 18 مارس 2020 09:59 ص

فرضت الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات جديدة على 9 شركات صينية وجنوب أفريقية بزعم مساعدة طهران في قطاعها النفطي، وذلك رغم المطالب برفع العقوبات على إيران لتمكينها من مواجهة فيروس "كورونا" الجديد "كوفيد-19" المتفشي في البلاد.

وقال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، إنه إلى جانب الشركات التسع، جرى  فرض عقوبات على 3 شخصيات إيرانية لارتباطها بعمليات بيع وشراء في مجال البتروكيماويات الإيراني، وشركة استثمارية مرتبطة بالقوات المسلحة الإيرانية.

كما شملت قائمة العقوبات الجديدة كذلك 5 علماء في مجال الطاقة النووية الإيرانية، بسبب ما وصفه الوزير الأمريكي باستمرار طهران في تحدي المجتمع الدولي بنشاطاتها النووية.

واتهم "بومبيو" المسؤولين الإيرانيين بالكذب بشأن المعلومات المتعلقة بالتصدي لفيروس "كورونا" بدلا من الاستفادة من المعونات لمواجهته.

في المقابل، رد وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف" بأن العقوبات الأمريكية غير القانونية جففت الموارد الاقتصادية لإيران، وأعاقت قدرتها على مكافحة "كورونا".

واتهم "ظريف" في تغريدة على "تويتر" واشنطن حرفيا بأنهم "يقتلون الأبرياء، ومن غير الأخلاقي رؤية الأبرياء يموتون بسبب العقوبات الأمريكية".

لكن متحدثة باسم الخارجية الأمريكية دافعت عن بلادها بالقول إن العقوبات لا تحول دون وصول المساعدات إلى إيران، مضيفة أن الولايات المتحدة تواصل عرض المساعدة الإنسانية للشعب الإيراني لدعم جهوده في مكافحة فيروس "كورونا".

وكان رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان" قد دعا إلى رفع العقوبات الأمريكية عن إيران في إطار الجهود الدولية لمواجهة تفشي فيروس "كورونا".

وقال "خان" في مقابلة مع وكالة "أسوشيتد برس"، إن الوقت قد حان لإنهاء العقوبات الأمريكية على إيران التي كافحت لمواجهة الفيروس رغم العقوبات التي فرضتها إدارة الرئيس "دونالد ترامب".

وفي موسكو، اتهمت الخارجية الروسية الولايات المتحدة بتعمد منع إيران من محاربة فيروس "كورونا"، ودعت واشنطن إلى رفع العقوبات عن إيران فورا، "لأن هذا ليس الوقت المناسب لتسوية الحسابات الجيوسياسية".

من جهته، قال المتحدث باسم الخارجية الصينية "جينغ شوانغ" إن العقوبات الأمريكية على إيران تعرقل الجهود الإيرانية في حربها على الفيروس، ودعا إلى رفع هذه العقوبات عنها فورا.

وسجلت إيران رسميا ما يزيد على 16 ألف إصابة ونحو 988 حالة وفاة بالفيروس، لتحتل المركز الثالث عالميا من حيث انتشار الفيروس.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عقوبات أمريكية العقوبات الامريكية على إيران العقوبات الأمريكية على طهران فيروس كورونا إصابات كورونا

إيران تفرج مؤقتا عن 85 ألف سجين بينهم سياسيون خشية كورونا

خامنئي وروحاني: عقوبات واشنطن جعلتنا نكتفي ذاتيا

عقوبات أمريكية جديدة على 15 شخصا و5 كيانات مرتبطة بإيران

كورونا.. أمريكا لظريف: خذوا من أموال الملياردير خامنئي