مشروعا قانون من الليكود لضم أجزاء بالضفة وإعدام فلسطينيين

الأربعاء 18 مارس 2020 02:22 م

تقدم حزب "الليكود"، الذي يتزعمه رئيس الوزراء المنتهية ولايته "بنيامين نتنياهو"، بمشروعي قانون، لضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية الفلسطينية المحتلة، وفرض عقوبة الإعدام على أسرى فلسطينيين، متهمين بقتل إسرائيليين، بحسب ما نشرته صحيفة "إسرائيل اليوم"، الأربعاء.

وقالت الصحيفة إن رئيس كتلة "الليكود" في الكنيست، "ميكي زوهر"، قدم مشروعي القانون إلى الكنيست.

وأضافت أن هدف "الليكود" من هذه الخطوة هو إحراج كل من حزب "أزرق-أبيض"، برئاسة "بيني جانتس"، وحزب "إسرائيل بيتنا"، برئاسة "أفيجدرو ليبرمان" عشية الحديث عن إمكانية تشكيل "جانتس" لحكومة ضيقة، بدعم من القائمة المشتركة، وهي تحالف 4 أحزاب عربية بالكنيست.

وأشارت في هذا الصدد، إلى أن حزب "أزرق-أبيض"، قال، خلال الحملة الانتخابية، إنه يؤيد ضم غور الأردن وشمال البحر الميت، وأجزاء واسعة أخرى من الضفة الغربية.

وذكرت أن حزب "إسرائيل بيتنا" كان هو من بادر في السابق، إلى طرح مشروع قانون لفرض عقوبة الإعدام على أسرى فلسطينيين متهمين بقتل إسرائيليين.

ونقلت، في هذا الصدد، عن "زوهر" قوله: "دعونا نرى هذا التعاون الرائع بين القائمة المشتركة وإسرائيل بيتنا، وأزرق-أبيض، سنرى كيف يعمل معا أولئك الذين يعارضون دولة (إسرائيل) كدولة يهودية وديمقراطية وأعضاء أزرق-أبيض وليبرمان، هل سنراهم يعارضون هذه التشريعات لإرضاء أصدقائهم الجدد من القائمة المشتركة؟".

وأضاف "زوهر": "العلاقة بين أزرق-أبيض، وليبرمان، تقوم على مصلحة وحيدة وهي إيذاء نتنياهو، ومصلحة القائمة المشتركة (العربية) هي إيذاء دولة (إسرائيل)، عندما نضع هذه القوانين، سنرى ما إذا كانوا على استعداد لمواصلة الإضرار بالدولة ومصالحها، ومعارضة التشريعات لتبرير الشراكة مع القائمة المشتركة".

وتسلم "جانتس"، الإثنين الماضي، كتاب التكليف بتشكيل الحكومة الجديدة، من الرئيس "رؤوفين ريفلين".

وأمام "جانتس"، مهلة 28 يوما يمكن تمديدها، بموافقة الرئيس الإسرائيلي، لمدة 14 يوما إضافية، لتشكيل الحكومة قبل تكليف نائب آخر بتشكيل الحكومة، في حال فشله.

وكان 61 نائبا في الكنيست الإسرائيلي، بينهم النواب العرب، قد أوصوا الرئيس الإسرائيلي، الأحد، بتكليف "جانتس"، بتشكيل الحكومة، بعد تفوقه على "نتنياهو"، الذي حصل على 58 توصية من نواب البرلمان البالغ عددهم 120.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

حزب الليكود ضم الضفة الغربية

بومبيو: قرار ضم أراض من الضفة الغربية يعود لإسرائيل

انشقاق بالليكود.. جدعون ساعر ينشئ حزبا جديدا لمنافسة نتنياهو

إسرائيل.. مصادقة أولية على قانوني إعدام الفلسطينيين وتحصين نتنياهو