دواء ياباني قد يعالج مرضى كورونا في 4 أيام فقط

الأربعاء 18 مارس 2020 10:48 م

قالت السلطات الطبية في الصين، الأربعاء، إن دواء يستخدم في اليابان لعلاج سلالات جديدة من الإنفلونزا أظهر فعالية واضحة في علاج مرضى فيروس كورونا.

وقال "تشانغ شين مين" المسؤول بوزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية أن دواء "فافيبيرافير"، الذي طورته شركة تابعة لشركة "فوجي فيلم" اليابانية، حقق نتائج مشجعة في التجارب السريرية في ووهان وشنتشن شملت 340 مريضا.

كما قالت إذاعة صينية إن فحص الفيروس للمرضى الذين تلقوا الدواء في شنتشن أظهر نتيجة سلبية بعد متوسط ​​4 أيام، مقارنة مع متوسط ​​11 يومًا للذين لم يعالجوا بالعقار.

بالإضافة إلى ذلك، أكدت الأشعة السينية حدوث تحسن في حالة الرئة في حوالي 91% من المرضى الذين عولجوا بدواء "فافيبيرافير"، مقارنة بـ 62% لدى أولئك الذين ليس لديهم الدواء.

ورفضت "فوجي فيلم توياما كيميكال"، التي طورت العقار في 2014 -والمعروف أيضًا باسم "أفيجان"- التعليق على هذه المزاعم، لكن أسهم الشركة ارتفعت بعد هذه التصريحات.

يستخدم الأطباء في اليابان نفس الدواء في الدراسات السريرية على مرضى فيروس كورونا الذين يعانون من أعراض خفيفة إلى معتدلة، على أمل أن يمنع ذلك الفيروس من التكاثر في المرضى.

لكن مصدرًا في وزارة الصحة اليابانية أشار إلى أن الدواء لم يكن فعالًا في الأشخاص الذين يعانون من أعراض أكثر حدة، بعد حدوث تضاعف الفيروس بالفعل.

وأضاف المصدر أنه تمت ملاحظة نفس الحدود العلاجية في الدراسات التي شملت علاج مرضى فيروس كورونا باستخدام مزيج من مضادات فيروس نقص المناعة المكتسب.

يُذكر أنه في عام 2016، زودت الحكومة اليابانية غينيا بدواء " فافيبيرافير" كمساعدة طارئة لمواجهة تفشي فيروس إيبولا.

المصدر | الغارديان - ترجمة الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مكافحة كورونا

دواء جديد لفيروس كورونا يبدأ تطبيقه بأمريكا

مصر تعلن الحصول على دواء ياباني يقتل كورونا في 4 أيام