الخميس 9 أبريل 2020 07:41 م

أعلنت مصر أنها حصلت على عينات من دواء تجريبي مضاد لفيروس "كورونا" الجديد، من اليابان.

وزعم وزير التعليم العالي المصري "خالد عبدالغفار" أن الدواء الذي حصلت بلاده عليه منذ حوالي شهر من الجانب الياباني يقضي على الفيروس في 4 أيام.

وأضاف وزير التعليم العالي المصري، خلال برنامج "مصر تستطيع"، أنه "يتم التواصل مع الجانب الياباني، وتم الحصول على عينات من الدواء الجديد لفيروس كورونا المستجد منذ حوالي شهر".

وأشار إلى أن "هذا الدواء يتم استخدامه منذ عدة سنوات في علاج الفيروسات، بخلاف العلاجات الأخرى التي تم تركيبها لتخفيف حدة أعراض فيروس كورونا، من أجل إجراء تجارب سريرية، مشيرا إلى أن الباحثين يعملون على مدار 24 ساعة من أجل الوصول لأفضل نتائج".

وأوضح أن "مصر تسعى إلى تصنيع المادة الخام لهذا الدواء الذي حقق نجاحا جيدا حتى الآن، وفي حال نجاح التجارب السريرية التي تجرى على هذا الدواء، ستبدأ مصر على الفور في إنتاجه مباشرة في مصانع الدواء المصرية".


وتعمل السلطات اليابانية على زيادة مخزونها من عقار ضد الانفلونزا يقول مسؤولون صينيون إنه أظهر نتائج واعدة في علاج المرضى المصابين بفيروس "كورونا".

وكان عقار "أفيجان"، الذي تنتجه شركة "فوجيفيرم" اليابانية، قد استخدم في مدينة ووهان الصينية التي شهدت تفشي الفيروس للمرة الأولى قبل أكثر من أربعة أشهر.

وقال أطباء إن العقار نجح في تخفيف أعراض الإصابة بالفيروس.

وكان رئيس الوزراء الياباني "تشينزو آبي"، قد أشار إلى إمكانية تصنيف "أفيجان"، بوصفه العلاج الرسمي لـ"كورونا"، رغم أن التجارب عليه بهذا الخصوص في البلاد لن تنتهي قبل يونيو/حزيران المقبل.

ووفق أحدث الأرقام، حتى مساء الخميس، سجلت مصر 1699 حالة إصابة بفيروس "كورونا"، توفي منهم 118، بينما تعافى 348.
 

المصدر | الخليج الجديد