نواب أمريكيون يدعون إلى مقاطعة النفط السعودي والروسي

الخميس 19 مارس 2020 10:25 ص

دعا أعضاء في الكونجرس الأمريكي إدارة الرئيس "دونالد ترامب" إلى مقاطعة النفط السعودي والروسي.

وخلال مناقشات الأربعاء، طالب سيناتورات في مجلس الشيوخ الأمريكي الرئيس "ترامب"، بهذه الخطوة، ردا على حرب النفط بين السعودية وروسيا، التي أدت إلى انخفاض حاد في أسعار الخام.

وفي هذا الصدد، بعث السيناتور "كيفين كريمر"، من ولاية نورث داكوتا الغنية بالنفط، رسالة إلى "ترامب"، قال فيها: "للأسف، أصبحت تكتيكات البلطجة التي تمارسها روسيا هي القاعدة، لكن تصرفات شريكنا الاستراتيجي السعودية تثير القلق بشكل خاص".

(1))

ودعا "كريمر"، الرئيس في الرسالة إلى حظر استيراد النفط من روسيا والسعودية ودول مجموعة "أوبك" الأخرى.

والأربعاء، أجرى "كريمر" و9 أعضاء جمهوريين آخرين في مجلس الشيوخ، بينهم "جون هوفن" و"دان سوليفان"، مكالمة هاتفية مع السفيرة السعودية لدى الولايات المتحدة الأميرة "ريما بنت بندر بن سلطان"، على أمل إقناع المملكة بالتوقف عن إغراق أسواق النفط العالمية.

وقال "هوفين"، في بيان، عن المكالمة: "نحتاج إلى الاستقرار في أسواق النفط خلال التحديات مع فيروس كورونا؛ لضمان ألا نفقد القدرة على المدى الطويل في هذه الصناعة الأساسية".

وسبق أن كتب "كريمر" و"سوليفان" رسالة، الإثنين الماضي، إلى ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، تضمنت توقيع من 13 عضوا في مجلس الشيوخ، قالوا فيها إن "زيادة الإنتاج تشكك في دور المملكة كقوة استقرار في أسواق النفط".

وهوت أسعار النفط إلى مستويات قياسية، الأربعاء، بتراجع العقود الآجلة للخام الأمريكي إلى أدنى مستوى في 18 عاما، مسجلة 20.37 دولارا للبرميل.

وجاء تراجع أسعار النفط مع تراجع الطلب على الوقود في ظل توقف حركة السفر والتنقل بسبب تفشي "كورونا"، ورفع السعودية الإنتاج إلى مستوى قياسي، في إطار حربها مع روسيا على الحصص السوقية.

ومن المتوقع انكماش الطلب على النفط بواقع 8 ملايين برميل يوميا بحلول نهاية مارس/آذار الجاري بسبب "كورونا"، حسب "جولدمان ساكس".

وتسببت حرب أسعار بين كبار منتجي النفط، خاصة السعودية وروسيا، في تخمة متنامية في الإمدادات، بعد أن أخفقت "أوبك" وموسكو هذا الشهر في تمديد اتفاق لخفض الإنتاج كان يدعم الأسعار منذ 2016.

ورفضت موسكو مقترح "أوبك" بقيادة السعودية، بزيادة إضافية في خفض الإنتاج بواقع 1.5 مليون برميل يوميا حتى نهاية 2020، بينما رفضت الرياض تمديد الاتفاق الحالي بالشروط الراهنة ما يعنى أن دول تحالف "أوبك+" ستكون منذ مطلع أبريل/نيسان المقبل غير مقيدة بخفض الإنتاج.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هبوط أسعار النفط هبوط أسعار النفط الخام مجلس الشيوخ الأمريكي

بلومبيرج: روسيا بدأت حرب النفط لكن السعودية خططت للانتصار

13 سيناتورا أمريكيا يطالبون بن سلمان بإنهاء حرب النفط

خبير: ما نشهده في سوق النفط الأسوأ منذ الحرب العالمية الثانية

واشنطن تشتري 77 مليون برميل نفط لدعم مخزونها

واشنطن تدرس التدخل بحرب النفط بين الرياض وموسكو بضغوط وعقوبات